الجيش الروسي يعلن تحرير سوريا بالكامل من “داعش”

قالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن الجيش الروسي “أنجز” المهمة في سوريا، وأن هذا البلد “تحرر بالكامل” من تنظيم “داعش”، وفق ما نقلت وكالة “فرانس برس”.

وأفاد الجنرال سيرغي رودسكوي من قيادة اركان الجيش الروسي خلال مؤتمر صحفي، بأن “مهمة الجيش الروسي القاضية بهزم تنظيم داعش الإرهابي المسلح أنجزت” مضيفا انه “لم يعد هناك الان اي بلدة او منطقة في سوريا تحت سيطرة تنظيم داعش “.

وأضاف في تصريح صحفي، أن “الاراضي السورية تحررت بالكامل” من التنظيم.

وبحسب الجنرال رودسكوي فان ضربات جوية “غير مسبوقة” نفذت في الايام الماضية في منطقة البوكمال، آخر مدينة كبرى كانت تحت سيطرة تنظيم داعش، مشيرًا إلى أن الطائرات الروسية تنفذ يوميا أكثر من مئة طلعة جوية و250 ضربة.

وقال: إن القوات الخاصة الروسية ادت دورًا أيضًا، حيث قامت بتوجيه الضربات الجوية “والقضاء على ابشع قادة جماعات المقاتلين خلف خطوط العدو”.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن تنظيم داعش لا يزال يسيطر على 8% من محافظة دير الزور (شرق) فيما كان يسيطر عليها بالكامل تقريبا قبل بضعة أشهر.

وأضاف الجنرال الروسي: أن “عصابات مخربين من تنظيم داعش” لا يزال يمكن ان تنشط لكن القوات السورية ستتصدى لها، موضحًا ان “الكتيبة الروسية ستركز جهودها على نقل المساعدات للشعب السوري بهدف اعادة احلال السلام”.

وكانت روسيا اعلنت في 21 تشرين الأول/أكتوبر انتهاء “المرحلة النشطة من العملية العسكرية” في سوريا، حيث تدخل الجيش الروسي لدعم نظام الرئيس بشار الاسد.

واتاح التدخل الروسي الذي بدأ في العام 2015 تغيير المعطيات على الارض وخصوصا مساعدة الجيش السوري على طرد تنظيم داعش من مدينة تدمر الاثرية وطرد فصائل المعارضة من معقلها في حلب شمال البلاد.

شكرا للتعليق على الموضوع