العودة للمونديال وثنائية الهلال الأبرز في الرياضة السعودية 2017

عاد المنتخب السعودي إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة منذ 2006، ليخطف كل الأضواء في عام بلا أحداث رياضية كبرى في المملكة.

وقاد المدرب الهولندي بيرت فان مارفيك السعودية لاحتلال المركز الثاني في مجموعتها بالتصفيات خلف اليابان ومتقدما على أستراليا والإمارات والعراق وتايلاند.

ودخلت السعودية المواجهة الأخيرة ضد اليابان، التي كانت ضمنت التأهل، وهي بحاجة للفوز للعودة إلى النهائيات وانتظرت حتى الدقيقة 63 حين هز فهد المولد الشباك لتفوز 1-صفر.

وجاءت العودة إلى كأس العالم بهدية للمرة الأولى في تاريخ بلد عربي، فالسعودية ستواجه روسيا صاحبة الضيافة في افتتاح النهائيات في يونيو/ حزيران في المجموعة الأولى التي تضم أيضا مصر وأوروجواي.

ولم يتوصل الاتحاد السعودي لكرة القدم لاتفاق من أجل تجديد عقد فان مارفيك وتعاقد مع الأرجنتيني إدجاردو باوزا.

وبدأ باوزا البالغ عمره 59 عاما، والذي أقيل من تدريب الأرجنتين في أبريل/ نيسان الماضي، مشواره مع السعودية بالفوز 5-2 على جامايكا الشهر الماضي قبل أن يخسر 3-صفر أمام غانا بعدها بأيام قليلة.

وفازت السعودية 2-صفر على لاتفيا قبل أن تخسر أمام البرتغال 3-صفر وبلغاريا 1-صفر.

ودفع الأداء المتواضع للمنتخب السعودي مع باوزا المسؤولين لإقالته والتعاقد مع أرجنتيني آخر هو خوان أنطونيو بيتزي، مدرب تشيلي السابق، لقيادة الفريق في كأس العالم.

*سيطرة الهلال

وعلى الصعيد المحلي انتزع الهلال لقب الدوري للمرة الأولى منذ 2011 وأنهى المسابقة بفارق 11 نقطة عن الأهلي بطل الموسم السابق.

لكن الهلال وجد نفسه أمام ذكرى سيئة عندما واجه الأهلي في نهائي كأس الملك إذ فشل في نيل ثنائية في 3 محاولات في 1977 أمام الأهلي وفي 1985 و2010.

لكن هذه المرة تأكد الأرجنتيني رامون دياز مدرب الهلال من عدم تكرار ذلك وقاده للفوز 3-2 على الأهلي ليحقق الثنائية ويضرب موعدا مع الاتحاد في كأس السوبر السعودي الشهر المقبل.

ولم يكتف المدرب الأرجنتيني بالإنجازات المحلية بل قاد الهلال أيضا إلى نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الأولى منذ الخسارة أمام ويسترن سيدني واندرارز الأسترالي في 2014.

وخسر الهلال 2-1 أمام أوراوا الياباني في النتيجة الإجمالية لكن مهاجمه السوري عمر خربين فاز بجائزة أفضل لاعب آسيوي بعد تألقه مع فريقه خلال مشواره القاري.

وحصدت السعودية 11 ميدالية في ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت في باكو، مايو/ أيار بواقع أربع ذهبيات وفضية واحدة وست برونزيات، بينما حصل الفريق السعودي للكاراتيه على 12 ميدالية في بطولة آسيا.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع