قانون ينظم تصنيع وحيازة الطائرات من دون طيار في مصر

وافق مجلس النواب المصري (الإثنين)، على مشروع قانون ينظم تصنيع الطائرات من دون طيار وحيازتها وتداولها على رغم مخاوف من إمكان استخدامها في الإضرار بأمن البلاد.

وعرف القانون تلك الطائرات بأنها «أي جسم يمكنه الطيران من دون طيار ومن دون اتصال الغير به باستخدام أي من أنواع التقنيات وأيا كان شكله أو حجمه».

وقال إن الطائرة المحركة آلياً أو لاسلكياً هي الجسم الذي «يمكن تحميله بأحمال إضافية سواء كانت أجهزة أو معدات أو أنظمة تسليح أو ذخائر أو مفرقعات أو غيرها، ما يمثل تهديداً للأمن القومي للبلاد ويتم تشغيله أو التحكم فيه من بعد».

وحظر القانون على مؤسسات الدولة والشركات وكذلك الأشخاص الطبيعيين «استيراد أو تصنيع أو تداول أو حيازة أو الاتجار أو استخدام الطائرات المحركة آلياً أو لاسلكياً إلا بعد الحصول علي تصريح بذلك من الجهة المختصة وهي وزارة الدفاع».

ويعاقب القانون المخالفين بالسجن مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات وغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه (281 دولاراً) ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين. ونص على مضاعفة العقوبة فى حال ارتكاب المخالفة مجدداً.

وزير: أرامكو بدأت توريد النفط للمصافي المصرية في نوفمبر

وتواجه مصر تحدياً أمنياً يمثله متشددون موالون لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) ينشطون في شمال سيناء قتلوا مئات من أفراد الجيش والشرطة خلال السنوات الأربع الماضية.

وكثيراً ما صادرت السلطات المصرية طائرات خفيفة من هذا النوع تستخدم في التصوير من الجو جلبها مصريون عائدون من الخارج، كما احتجزت أخرى من مسافرين أجانب إلى حين انتهاء إقامتهم في مصر.

وأبدت السلطات الأمنية مخاوف من أن تستخدم تلك الطائرات في التجسس على المواقع الأمنية أو شن هجمات عليها.

شكرا للتعليق على الموضوع