واشنطن تؤيد إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية العراقية في موعدها

أعلن سفير الولايات المتحدة لدى بغداد، دوغلاس سيليمان، أن بلاده تؤيد إجراء الانتخابات البرلمانية والمحلية العراقية في موعدها المقرر في 12 مايو/أيار المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع محافظ البصرة (جنوب) أسعد العيداني.

وقال سيليمان، إن “الولايات المتحدة تعتقد وتؤمن بأن الانتخابات يجب أن تتم في العراق وفق وقتها الدستوري المحدد لها، وهذا جزء من عملية احترام تطبيق الدستور العراقي كلياً، وليس جزئياً”.

وأضاف أن “الالتزام بالدستور وإجراء الانتخابات في موعدها يساعد العراق على تطوير الديمقراطية”.

وتطالب القوى السياسية السُنية بتأجيل إجراء الانتخابات لحين ضمان عودة النازحين إلى مناطقهم، ويقولون إن عدم عودة السكان لمناطقهم، سيحرم مئات الآلاف من التصويت في الانتخابات البرلمانية والنيابية المقبلة، غير أن رئيس الوزراء أعرب في مؤتمر صحفي قبل نحو أسبوعين عن التزام الحكومة بإجراء الانتخابات في موعدها.

ونزح نحو 5.4 مليون عراقي من منازلهم منذ اجتياح تنظيم “داعش” الإرهابي ثلث مساحة العراق في 2014، ومن ثم الحرب الطاحنة التي امتدت 3 سنوات وانتهت مؤخرًا بخسارة التنظيم لتلك الأراضي، وإعلان الحكومة الانتصار عليه.

وتقول حكومة بغداد إن نصف النازحين عادوا إلى مناطق سكناهم (إجمالي سكان البلاد نحو 37 مليون نسمة)، فيما يتوزع الباقون على مخيمات للنزوح وبقية محافظات البلاد، لا سيما في إقليم شمالي البلاد.

وتركز نزوح السكان من مناطق غربي وشمالي البلاد التي يشكل السنة غالبية سكانها.

وفي قضية أخرى، قال السفير الأمريكي إن “واشنطن تسعى إلى تطوير الاقتصاد العراقي من خلال عقد مؤتمر في منتصف فبراير/شباط المقبل بدولة الكويت والذي من شأنه تشجيع الشركات العالمية للاستثمار على العمل داخل العراق”.

وبيّن أن “دور الولايات المتحدة الأمريكية يكمن بدفع الحكومات المحلية في العراق للبحث عن طرق تستقطب فيها الشركات الاستثمارية”.

من جانبه، قال محافظ البصرة، إن “زيارة السفير الأمريكي للمحافظة أثمرت عن مناقشة العديد من المواضيع التي تخص الاستثمار فضلا عن القضاء على المشاكل التي تواجه البصرة منها ملف البطالة”.

وتعّد البصرة إحدى أبرز المحافظات العراقية من حيث الأهمية الاقتصادية، حيث يصدر من حقولها نحو 80 في المائة من إجمالي النفط العراقي، وهي المنفذ البحري الوحيد للعراق على العالم ويقع على الخليج العربي.

شكرا للتعليق على الموضوع