انتعاش منطقة اليورو يتواصل وقطاع الأعمال يسجل أفضل نمو منذ 2006

كشف بحث نشرت نتائجه اليوم الأربعاء، أن نشاط الشركات في منطقة اليورو تسارع في كانون الثاني/يناير ووصل إلى أعلى مستوى له في 12 عامًا فيما تواصل العملة الأوروبية الموحدة انتعاشها.

وقال المحللون، إن البيانات المرتفعة لشركة “أي اتش اس ماركيت للبحوث”، مؤكدًا أن الاقتصاد في 19 دولة تستخدم اليورو، يزدهر، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات من 58,1 في كانون الأول/ديسمبر الى 58,6 في كانون الثاني/يناير، بحسب ما أعلنته ماركيت. وكل قراءة فوق 50 تعني ان الاقتصاد يتوسع.

وهذا أكبر ارتفاع منذ حزيران/يونيو 2006 فيما بلغت وتيرة خلق وظائف جديدة اعلى نسبة لها منذ 2000.

وقال كريس وليامسون من اي اتش اس ماركيت: “ان منطقة اليورو بدأت 2018 بانطلاقة قوية، اذ توسع نشاط قطاع الاعمال بنسبة لم تسجل منذ نحو 12 عاما”.

وأضاف: “ان تسارع النمو يضع بيانات الدراسة في موقع متسق مع توسع الاقتصاد بمعدل فصلي قوي جدا يقترب من 1 بالمئة”.

وقالت ماركيت، إن وتيرة النمو في فرنسا تسارعت، إذ سجل ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو أفضل اداء له في الأشهر الثلاثة الماضية منذ ربيع 2011.

وبالنسبة لألمانيا أكبر اقتصادات منطقة اليورو، فقد سجلت تراجعا طفيفا عن الذروة التي وصلتها في كانون الأول/ديسمبر لكن التفاؤل في المستقبل يتزايد.

بعد سنوات من الأزمة المالية، سجل الانتعاش في منطقة اليورو تسارعا في الأشهر الماضية رغم القلق المحيط بتأثير قرار بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وبلغت نسبة البطالة أدنى معدل منذ 2009 فيما قام البنك المركزي الأوروبي مؤخرًا بزيادة توقعاته للنمو لعام 2017 إلى 2,4 بالمئة.

شكرا للتعليق على الموضوع