دراسة: مانشستر سيتي الأكثر إنفاقا في سوق الانتقالات

كشفت دراسة كروية نشرت خلاصتها اليوم الاثنين، أن مانشستر سيتي الإنجليزي كان أكثر أندية كرة القدم إنفاقا على تشكيلته الحالية، إذ دفع 878 مليون يورو في سوق الانتقالات، متقدمًا على باريس سان جرمان الفرنسي الذي أنفق 805 ملايين.

وأوضح مرصد كرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية: أن “أي ناد في تاريخ كرة القدم لم يستثمر كمية كهذه من الأموال كبدلات انتقال (…) مثلما فعل مانشستر سيتي حاليًا”.

وأضاف المرصد: “على رغم إعارة (الفرنسي إلياكيم) مانغالا إلى إيفرتون، فإن التعاقد المكلف مع مواطنه ايمريك لابورت (65 مليون يورو + 5 ملايين يورو بدل تكوين) رفع تكلفة التعاقدات إلى 878 مليون يورو”، بينما لا يزال باريس سان جرمان “يحتل المركز الثاني على رغم رحيل (البرازيلي) لوكاس إلى توتنهام وغياب التعاقدات في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة”.

وتعود ملكية النادي الإنجليزي منذ العام 2008 الى الوزير الاماراتي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان. أما باريس سان جرمان الذي أنفق في الصيف الماضي نحو 400 مليون يورو للتعاقد مع البرازيلي نيمار قادما من برشلونة الإسباني، والفرنسي كيليان مبابي قادما من موناكو، فتعود ملكيته منذ العام 2011 الى هيئة قطر للاستثمارات الرياضية.

وأشار المرصد، وهو مجموعة بحثية تابعة للمركز الذي يتخذ من مدينة نوشاتل السويسرية مقرا له، وأنشئ من قبل الاتحاد الدولي (فيفا)، أن “فريقين آخرين أنفقا أكثر من 700 مليون يورو لتعزيز صفوفهما الحالية: مانشستر يونايتد الإنجليزي (747 مليونا) وبرشلونة الإسباني (725 مليونا)”.

وأشار المرصد إلى تواجد 6 أندية إنكليزية بين العشرة الأولى في القائمة، هي قطبي مانشستر، وتشلسي الخامس بـ592 مليون يورو، ليفربول السابع بـ461 مليونا، أرسنال التاسع بـ403 ملايين، وايفرتون بـ 365 مليونا، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

ويحتل ريال مدريد الإسباني، حامل لقب النسختين الاخيرتين لمسابقة دوري أبطال أوروبا، المركز السادس بـ497 مليون يورو، وجاء وصيفه الموسم الماضي يوفنتوس الإيطالي ثامنا بـ448 مليون يورو.

شكرا للتعليق على الموضوع