“فيسبوك” يتيح خاصية جديدة بعد الكوارث

بدأ موقع “فيسبوك” في إتاحة استخدام خاصية “كوميونتي هلب” (مساعدة المجتمع) أمام الشركات والمنظمات، في أعقاب الكوارث الكبرى، والتي تتيح للمستخدمين التعامل مع الكوارث من خلال تقديم خدمات الإغاثة، من المأوى أو الغذاء أو نقل المحتاجين.

يذكر أن شركة “فيسبوك” تفعل خاصية “التحقق من السلامة” (سيفتي شيك) في حالة الكوارث أو الحوادث الكبرى، مثل الأعاصير أو إطلاق النار الجماعي أو الهجمات الإرهابية، بهدف مساعدة المستخدمين على الاطمئنان على ذويهم الموجودين في مكان الكارثة أو الحادث، بينما تتيح خاصة “مساعدة المجتمع” للمستخدمين التنسيق والتحرك، لتقديم المساعدة.

كانت شبكة “فيسبوك” قد تعرضت للانتقادات في الماضي بسبب عدم تفعيل خاصية “التحقق من السلامة” في بعض الأجزاء من العالم، كما حدث عند وقوع تفجيرات انتحارية في بيروت عام 2015.

وفي 2016، ذكرت الشركة أنها ستتوقف عن تفعيل هذه الخاصية بنفسها، بحيث سيتم تفعيلها تلقائيا بمجرد نشر كلمات أساسية من جانب المستخدمين، مثل انفجار أو زلزال أو إطلاق نار.

ومنذ إطلاق خاصية “مساعدة المجتمع” تم استخدامها في نشر أكثر من 750 ألف مشاركة أو تعليق أو رسالة، للتعامل مع أكثر من 500 أزمة، بحسب بيانات “فيسبوك”.

وكانت الهجمات الإرهابية في برشلونة بإسبانيا، والزلزال في وسط المكسيك، والإعصار “هارفي” في الولايات المتحدة من أكثر الحوادث التي تم استخدام هذه الخاصية فيها خلال العام الماضي.

وقد أطلقت “فيسبوك” خاصية “مساعدة المجتمع” في البداية على صفحات منظمات الإغاثة والمؤسسات ذات الصلة، قبل أن تضيفها إلى صفحات المزيد من الشركات والمنظمة في الأسابيع المقبلة.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع