العبادي: لا نريد قوات قتالية أجنبية في العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أن بلاده لا تريد أي قوات أجنبية تقوم بجهد قتالي على أراضيها، مشيرًا إلى أن ما تحتاجه بلاده من التحالف الدولي في مرحلة ما بعد هزيمة داعش، هو التدريب والدعم في الجانبين اللوجيستي والاستخباراتي.

وقال في مقابلة أجرتها معه شبكة “دويتشه فيله” الألمانية: “بعد هزيمة التنظيم، علينا أن نضمن عدم العودة إلى الوراء .. يجب استمرار تدريب القوات العراقية وتقديم الدعم اللوجيستي والاستخباراتي … ولا نريد أي قوات عسكرية أجنبية تقوم بأي جهد قتالي”.

وأضاف: “هذه مرحلة حساسة لضمان أن لا تضيع النجاحات التي حققناها.. نحتاج إلى بعض الوقت حتى لا يعود الإرهاب مرة أخرى مثلما حدث بعد خروج القوات الأمريكية… المرحلة القادمة هي مرحلة الاستقرار وإعادة الإعمار، ولا نريد أن يكون الأمن عاملا للتراجع للوراء”.

ووصف مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي استضافته الكويت مؤخرا بأنه “إنجاز ومرحلة أولى”، واعتبر أن “المهم في المؤتمر هو أنه أثبت التفاؤل ونظرة العالم الإيجابية للعراق”.

وحول رؤيته لآفاق مشاركة إيران في إعمار العراق، قال: “إيران أبلغتنا بأنها تريد المساعدة من خلال شركاتها في إعادة إعمار العراق … لا مانع لدي في مشاركة أي دولة .. المهم أن تكون ضمن الرؤية العراقية لإعادة الإعمار وتوفر فرص عمل وتحدث تنمية اقتصادية… حتى يتسنى لنا سداد التسهيلات المالية مستقبلا”.

الألمانية

شكرا للتعليق على الموضوع