لبنان يؤكد توقيف مطلوب يشتبه بتورطه بجريمة قتل فيليبينية في الكويت

قالت وكالة “فرانس برس″، اليوم السبت، نقلًا عن مصدر قضائي، إن السلطات اللبنانية أكدت توقيف مطلوب يشتبه بتورطه في جريمة قتل خادمة فيليبينية عثر على جثتها مخبأة في ثلاجة في الكويت مطلع الشهر الحالي.

ويأتي هذا التأكيد غداة اعلان مانيلا تبلغها من الكويت توقيف لبنان للمواطن نادر عصام عساف للاشتباه بتورطه مع زوجته السورية في قتل الخادمة جوانا ديمافيليس (29 عاماً)، القضية التي أثارت خلافاً دبلوماسياً بين الفيليبين والكويت.

وقال المصدر القضائي اللبناني لفرانس برس، إن لبنان “تسلم من السلطات السورية صباح الجمعة المواطن اللبناني بعدما كانت قد أوقفته وزوجته السورية في دمشق بناء على مذكرة صادرة عن الانتربول”.

وأوضح أن دمشق “احتفظت بالزوجة كونها سورية الجنسية” بينما “أصدر القضاء اللبناني مذكرة توقيف احتياطية بحق الزوج وطلب من الكويت تسليمها ملفه القضائي لمحاكمته على أساسه”.

ويطارد الانتربول عساف وزوجته منذ العثور على جثة ديمافيليس بعد أكثر من عام على إبلاغ اسرتها باختفائها، على ما أفاد بيان للخارجية الفيليبينية.

وعثر في الكويت على جثة ديمافيليس، وعليها آثار تعذيب، في ثلاجة في شقة مهجورة تعود للزوجان.

وشن الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي هجوماً على الكويت بعد الاعلان عن مقتل ديمافيليس، وأعلن الأسبوع الماضي “حظراً تاماً” على عمل الفيليبينيين في الكويت، واعادة مئات من مواطنيه إلى بلدهم، ما تسبب في خلاف دبلوماسي بين البلدين.

وتقول السلطات الفيليبينية ان 252 الف فيليبيني يعملون في الكويت غالبيتهم في العمالة المنزلية.

وعمال المنازل في الكويت غير مشمولين بقانون العمل العادي. وتحدثت معلومات منذ فترة طويلة عن تعرض الفيليبينيين إلى الاستغلال والعمل الإضافي والاغتصاب والموت في ظروف غامضة في المنطقة.

وأرسل دوتيرتي مسؤولين فيليبينيين هذا الاسبوع إلى الكويت سعيا لمزيد من الحماية لعمالة الدولة الآسيوية. ويزور هذا الوفد أيضًا السعودية وقطر للغرض عينه.

شكرا للتعليق على الموضوع