مسؤولان أمريكيان يؤكدان وجوب عدم اعفاء أي بلد من الرسوم الجمركية الجديدة

أكد مسؤولان أمريكيان، أنه يجب عدم اعفاء أي بلد من الضرائب الجمركية التي تنوي إدارة دونالد ترامب فرضها على واردات الصلب والألومينيوم، وقللا من وقع هذا الاجراء على باقي الاقتصاد الأمريكي، وفقًا لوكالة “فرانس برس”.

وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس لقناة “ايه بي سي”: “لم اسمعه بعد (دونالد ترامب) يتحدث عن اعفاءات محددة”.

من جهته أعلن بيتر نافارو مستشار الرئيس للقضايا التجارية لقناة “سي ان ان”: “سيكون هناك اعفاء لحالات خاصة سنحتاج فيها الى اعفاءات لتطوير التجارة لكن في الوقت الراهن ليس هناك أي اعفاء لأي بلد”.

وتتقاطع هذه التصريحات مع تلك التي ادلى بها الجمعة مسؤول أمريكي طلب عدم كشف اسمه حول نية الرئيس الأمريكي ان يعلن الاسبوع المقبل ضرائب بقيمة 25% على استيراد الصلب إلى الولايات المتحدة و10% على استيراد الألومنيوم “في قرار شامل لا يتضمن اعفاءات”.

وقال نافارو ان هذه الضرائب الجمركية لن تؤثر على الاقتصاد الأمريكي بشكل عام ردا على سؤال حول مخاطر القرار على آلاف الوظائف.

وقال روس: “ان القيمة الاجمالية للضرائب التي سنفرضها هي حوالى تسعة مليارات دولار سنويا وهي نسبة 1% من الاقتصاد. واضاف “بالتالي فان الاعتقاد بان ذلك سيقضي على كثير من الوظائف وسيرفع الاسعار خاطئ”.

وآثار الإعلان المفاجئ لترامب استياء عالميا. واتصلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بترامب لبحث هذا الموضوع.

وقال مكتبها الإعلامي: “اعربت رئيسة الوزراء عن قلقنا العميق لإعلان الرئيس الأمريكي الوشيك عن الضرائب على الصلب والألومنيوم”.

وردًا على سؤال حول كندا اول مزود للصلب للولايات المتحدة قال نافارو: “إذا اعفينا كندا فعلينا فرض ضرائب هائلة على كل الدول الأخرى”.

وتابع ان الرئيس “استمع إلى كل الأطراف واتخذ قراره. انه قرار قوي وشجاع واعتقد انه القرار الصائب”.

شكرا للتعليق على الموضوع