القسام تجري مناورات عسكرية في قطاع غزة

بدأت كتائب «عز الدين القسام»، الجناح العسكري لحركة «حماس»، صباح اليوم (الاحد) مناورات عسكرية في قطاع غزة بمشاركة حوالى 30 الفا من مقاتليها، واطلقت خلالها صواريخ تجاه البحر.

وقالت «كتائب القسام» في بيان إنها «تبدأ باجراء مناورات دفاعية مخطط لها مسبقا اليوم، وتحمل مسمى مناورات الصمود والتحدي»، مضيفاً «سيسمع خلالها اصوات اطلاق نار وانفجارات، وستلاحظ حركة نشطة للقوات والمركبات العسكرية خلال هذه المناورة الدفاعية».

ويشارك في المناورة التي تستمر 24 ساعة، حوالى 30 الفا من عناصر القسام في الوحدات المختلفة البرية والبحرية والجوية، وفق مصدر مطلع في «حماس».

وافاد مراسلون ومصورون بأن الالاف من مقاتلي القسام الملثمين وبالبزات العسكرية، انتشروا على المفترقات الرئيسة وفي المناطق القريبة لحدود قطاع غزة مع اسرائيل.

وشوهدت بحوزة المقاتلين اسلحة اوتوماتيكية متنوعة، مثل بنادق «ام 16»، وكلاشينكوف، وقاذفات «ار بي جي»، اضافة الى عشرات العربات العسكرية لنقل العناصر المسلحة.

وذكر شهود عيان ان «عناصر القسام» اطلقوا في ساعات الصباح صاروخين على الاقل تجاه البحر، واطلقوا بعد الظهر عدة صواريخ، بينها صاروخ من منطقة قريبة من شواطئ بحر القطاع. واكد الشهود انهم شاهدوا طائرتين صغيرتين من دون طيار كتب عليهما «طائرات ابابيل – كتائب القسام»، وهي تحلق على ارتفاع منخفض فوق اجواء جنوب قطاع غزة في الساعات الاولى للمناورة.

وكانت الطائرات الحربية الاسرائيلية استهدفت فجر اليوم، باربعة صواريخ موقعا يتبع لـ «كتائب القسام» في رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت صحيفة «هآرتس» نقلا عن الجيش الاسرائيلي أن الغارة على حركة «حماس» جاءت بعدما قام اربعة فلسطينيين «يحملون زجاجات ممتلئة بمواد قابلة للاشتعال»، باختراق السياج الحدودي مساء السبت الماضي، بالقرب من القرية التعاونية (كيبوتز) كيسوفيم، جنوب القطاع.

وقال عضو بارز في «حماس»، ان «هذه المناورة تدريبية وتحاكي الدفاع اثناء العدوان والحروب وتظهر مدى جهوزية القسام والجبهة الداخلية».

وبثت «القسام» على موقعها الالكتروني صور اشتباكات وهجمات «تدريبية» ينفذها عناصر من القسام يشاركون في هذه في المناورة، من بينها مقاتل من القسام يرفع علم فلسطين، ويقف فوق نموذج لدبابة اسرائيلية.

bbc

شكرا للتعليق على الموضوع