دعوات لمقاطعة أول احتفالية إسرائيلية “كبرى” منذ 10 سنوات

دعا نشطاء بمصر، اليوم الثلاثاء، إلى مقاطعة أول احتفالية إسرائيلية كبرى تقام بالقاهرة منذ 10 سنوات، بالتزامن مع ذكرى مرور 70 عامًا على قيام دولة إسرائيل (المعروف بالنكبة عند الفلسطينيين والعرب والمسلمين).

وقالت الصحيفة الإسرائيلية “يديعوت أحرونوت”، في تقرير نشر أمس الأول الأحد، إنه “بعد سنوات من الفعاليات الصغيرة، تقيم السفارة الإسرائيلية في القاهرة احتفالية كبيرة تستضيف فيها مسؤولين مصريين وصحفيين ورجال أعمال ومثقفين (لم تسمهم)”.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن “الحفل يأتي بعد أكثر من عقد (10 سنوات)، لم يتم خلاله تنظيم أي حدث إسرائيلي رسمي في مصر”.

وانتشرت تغريدات على منصات التواصل بمصر تدعو لمقاطعة الاحتفالية والفندق الذي سيستضيفها، لما اعتبروه من “استفزاز للشعب المصري الرافض للتطبيع مع الكيان المحتل”.

ونشرت وسائل إعلام محلية، صورة للدعوة المنسوبة للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة لحضور احتفالية كبرى، اليوم الثلاثاء، في الساعة السادسة مساءً بأحد الفنادق بميدان التحرير، وسط القاهرة.

وقال خالد علي، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، على حسابه بموقع فيسبوك، اليوم، إن “حلفاء الصهاينة في مصر من رجال الاقتصاد والإعلام والسياسة يتهمون الثورة (25 يناير/كانون الثاني 2011) بالخيانة والعمالة، وهم يحتفلوا بذكرى مرور 70 عامًا على تأسيس أقبح كيان عنصري”.

ولم تصدر السلطات في مصر وإسرائيل بيانًا بشأن ما أثير حول الاحتفالية حتى الساعة 15:00 ت.غ.

ووقع البلدان معاهدة سلام عام 1979، غير أنها اقتصرت على نطاق التعاون الأمني والسياسي والاستخباراتي إثر الرفض الشعبي الذي لازمها طوال 39 عامًا.

شكرا للتعليق على الموضوع