رضاداد: مهرجان أفلام الأطفال منح اصفهان طابعا ثقافيا مميزاً

محمد أبو الجدايل – التلغراف : قبل يوم واحد من انطلاق فعاليات مهرجان أفلام الأطفال واليافعين الدولي الحادي والثلاثين، عبّر مدير المهرجان “علي رضا رضاداد” يوم الاربعاء، عن فرحه بالوقوف الى جانب الأطفال في هذه الفعالية سواء من داخل أو خارج ايران.

وأفاد مدير المهرجان لوسائل الاعلام في مؤتمر صحفي عُقد بمكتبة اصفهان المركزية قائلا: إنني سعيد جدا لأنني سأقف الى جانب جمع غفير من الأطفال الايرانيين وغير الايرانيين القادمين من جميع أنحاء العالم لحضور فعاليات مهرجان أفلام الأطفال الدولي بمدينة اصفهان التاريخية.

يشار الى أن فعاليات المهرجان تنطلق مساء غد الخميس في مجمع “سيتي سينتر” السينمائي بقلب مدينة اصفهان.

رضاداد عرّج في مستهل تصريحه لوسائل الاعلام على التغييرات التي طرأت على برامج مهرجان هذا العام (الدورة الـ31)، مشيدا بالدور البنّاء الذي لعبه محافظ اصفهان في دعم مهرجان أفلام الأطفال الايراني، وقال: كان لمحافظ أصفهان دورا بارزا في هذا التحوّل الكبير والتقدم الذي يلاقيه المهرجان، فخلال الدورات الماضية وهنا أقصد أولى انطلاقات المهرجان لاسيما وأنه كان منحصرا ضمن طلاب المدارس فقط، فقد كانوا يخرجون من المدرسة ويسرعون بعدها للمشاركة بالمهرجان.

وتابع مدير مهرجان أفلام الأطفال الدولي: بينما في يومنا هذا توسّعت فعاليات المهرجان لتشمل أقساما دولية محترفة، علاوة على استقبال العديد من الضيوف الأجانب.

وعن أهمية هذا المهرجان لمدينة اصفهان قال رضاداد: منحت هذه الفعاليات السينمائية مدينة اصفهان طابعا ثقافيا ملفتاً على المستويين المحلي والدولي، مشيرا الى أن المهرجان سيقام في هذه المدينة بشكل دائم خلال الدورات القادمة.

وتطرق رضاداد الى الأقسام الأساسية التي يتكون منها المهرجان والتي تتمثل في (القسم الايراني والقسم الدولي)، كما كشف عن عدد الأفلام الدولية والايرانية المشاركة في فعاليات هذا العام. وعن مكان انعقاد هذا الاحتفال السينمائي للأطفال أشار رضاداد الى أن غالبية فعاليات المهرجان سيتحتضنها مركز سيتي سينتر العالمي باصفهان.

17

وأكد مدير المهرجان أن كل مسابقة من المسابقات (القسم الايراني، الدولي، قسم سيفج، والأقسام الفرعية الأخرى) لها لجنة تحكيم خاصه بها، وكشف رضاداد عن اسماء 5 حكام اجانب وحكمين ايرانيين كأعضاء لجنة تحكيم دولية لتقييم الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة المشاركة في فعاليات المهرجان لهذا العام.

ولفت مدير المهرجان الى المشاركة الدولية الواسعة في لهذا العام حيث تميزت هذا العام بقسم جديد تحت عنوان “أطفال الجيران” وشمل خمسة أفلام من أرمينيا وتركية والعراق وأفعانستان.

بالاضافة الى قسم “أطفال الجيران” أوجدت إدارة المهرجان قسم “ملامح الأمل” الذي تمت اضافته حديثاً إلى الأقسام الاخرى (القسم الدولي والقسم الايراني) نظرا للفعالية ومدى التأثير الثقافي الذي تحدثه السينما في المجتمع الإيراني ولخلق مجموعة متنوعة من القضايا الموضوعية في سينما الأطفال واليافعين.

وفي الختام تطرّق رضاداد الى إحداث جائزة جديدة تحمل اسم الباحث والناقد والمؤلف والفنان الايراني الراحل «زاون قوکاسيان».

الجدير بالذكر أن مهرجان أفلام الأطفال واليافعين الدولي بايرانICFF  يعقد من 30 أغسطس – 5 سبتمبر 2018  بقسميه المحلي والدولي بإدارة “علي رضا رضاداد” في مدينة أصفهان التاريخية بإيران.

محمد أبو الجدايل – سينمائي واعلامي سوري

شكرا للتعليق على الموضوع