«ماوراء الغيوم» يشارك في القسم الأصلي لمهرجان «السليمانية» السينمائي

منصور جهانی ـ التلغراف : سيعرض فيلم «ماوراء الغيوم» للمخرج الايراني المعروف «مجيد مجيدي» في القسم الأصلي التنافسي «سينما العالم» ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي.

وبحسب الجهة الاعلامية لهذا المهرجان السينمائي المنعقد بمدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق، سيتنافس فيلم «ماوراء الغيوم» Beyond The Clouds (بحضور مخرجه مجيد مجيدي)،  مع باقة أفلام متميّزة من دول، اليابان وفرانسا وألمانيا ولبنان وبلغاريا وسلوفاكيا والتشيك واستراليا وايران على جائزة «الصنوبر الذهبي» في القسم الدولي (سينما العالم) ضمن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان السليمانية Slemani للأفلام.

فيلم «ماوراء الغيوم» للمخرج الایرنی «مجيد مجيدي» Majid Majidi من إنتاج مشترك بين شركتي «زي استوديو» Zee Studios و «ناماه بيكتشرز» Namah Pictures الهنديتين، وكان لكل من المؤلف الموسيقي الهندي «أي.آر. رحمان» AR Rahman والمصور البارع «آنيل ميهتا» دور كبير في صناعة هذا الفيلم.

ويروي الفيلم قصة الأخ «أيشان خاطر» وأخته «ملاويكا موهانان» اللذان كبرا في الأحياء الفقيرة بإحدى مناطق الهند، وفي أحد الأيام يتم القبض على الأخت “تارا” بتهمة القتل، ليتم اختبار علاقتها مع أخيها «أمير».

فيلم «ماوراء الغيوم» عُرض في 34 دولة بما في ذلك الهند، کما أثري أكثر من 70 دور عرض لعدّة دول من منطقة الخليج الفارسي بما فيها “الكويت وعمان والبحرين وقطر ودبي وغيرها، علاوة على عرضه في أمريكا وكندا وباكستان وسنغافورة وجنوب إفريقيا.. كما شارك في القسم التنافسي الأصلي بفعاليات الدورة الـ61 من مهرجان لندن للأفلام.

20

مجيدي هو مخرج ومنتج وكاتب سيناريو إيراني، ولد في طهران (17 ابريل 1959). وتم عرض أفلامه في دور عرض ومهرجانات كثيرة، وحصدت جوائز دولية. كان أول ظهور له في فيلم المقاطعة سنة 1985 لـ محسن مخملباف بصفته المدير وكاتب النصوص السينمائية.

ومن أبرز أفلامه «أطفال السماء» وفيلم «لون الجنة» والفيلم البارز «محمد رسول الله» الذي أخرجه في العام 2015 إضافة الى العديد من الأفلام الأخرى.

19

يشار الى أن فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان السليمانية السينمائي (10 حتى 16 اکتوبر 2018) ستنعقد في 5 قاعات سينمائية بمركز «سيتي سينما» و سينما «سالم» وفي قاعة الفن بمدينة السليمانية العاصمة الثقافية لإقليم كردستان العراق.

 وینطلق هذا المهرجان العراقي الكردي بإشراف كل من «ملا بختيار» رئيس المهرجان، «فؤاد جلال» (مدير المهرجان) ورئيس شركة «مستي فيلم» السينمائية، بالاضافة الى «دانر عمر فارس» المدير الفني للمهرجان، السيدة «لينا رضا» مديرة التخطيط للمهرجان وعدد غفير من الفنانيين المعروفين بالاقليم الكردي العراقي.

ويستضيف المهرجان المنعقد في العاصمة الثقافية لإقليم كردستان العراق عدّة أفلام من دول العالم، من ضمنها أعمال عامي 2017 و 2018 في كلا القسمين: 1- التنافسي «سينما العالم» (دولي) ويتضمن الأفلام السينمائية الطويلة والقصيرة، الانيميشنية والتجريبية. 2- القسم التنافسي «السينما الكردية» (محلية) ويشمل الأعمال الطويلة والقصيرة، الانيميشنية والتجريبية، بالاضافة الى الورشات التخصصية التي تضع تدريب وتعليم فن السينما للشباب نصب عينيها.

ويمنح المهرجان عدّة جوائز من بينها جائزة الصنوبر (ذهبية)، بالإضافة إلى 22 جائزة تقديرية، منها 5 جوائز تمنحها شركة مستي فيلم لمساعدة الفنانين في مختلف الجوانب الفيلمية والإنتاجية والفنية.

يشار الى أنه سيتم خلال فعاليات المهرجان القادمة تقديم جائزة «طاها كريمي» (فقيد السينما الايرانية الذي توفي منذ عدّة أعوام إثر حادث مروري في السليمانية) بأيدي عائلة هذا الفنان الراحل لأفضل سينمائي.


شكرا للتعليق على الموضوع