جورج قرداحي يدعو التلفزيونات العربية لتغطية فعاليات السليمانية السينمائي الـ3

منصور جهانی- التلغراف : قال الإعلامي اللبناني الشهير «جورج قرداحي» يوم الاثنين (8 اكتوبر 2018) لدى وصوله الى السليمانية للمشاركة في نسخة مهرجانها السينمائي الثالثة: أتمنى أن تُوقف التلفزيونات العربية بثّ أنباء الحرب والدمار على شاشاتها، وتغطّي عوضا عنها فعاليات مهرجان السليمانية الدولي للأفلام.

القرداحي صاحب برنامج «من سيربح المليون» ما أن حطت طائرته في إقليم كردستان لحضور مهرجان «السليمانية» Slemani السينمائي الدولي بدورته الثالثة حتى أجرت شركة «مستي فيلم» السينمائية مقابلة متألقة معه، وكان في انتظاره أحرّ من الجمر مدير المهرجان (فؤاد جلال) وعدد غفير من القائمين على هذا الحدث السينمائي الكبير.

وبعد حفاوة الاستقبال التي لاقاها منذ وصوله الى السليمانية عاصمة إقليم كردستان الثقافية صرّح القرداحي للمكتب الاعلامي للمهرجان: في البداية، أود أن أتقدم بجزيل الشكر للمسؤولين على هذا المهرجان لدعوتهم لي الى إقليم كردستان لحضور فعاليات هذا الاحتفال السينمائي الكبير، أنا سعيد للمشاركة في مهرجان السليماني السينمائي الدولي بدورته الثالثة.

وأضاف القرداحي أحد أكبر مقدمي البرامج في العالم العربي: لطالما كنت متعاطفا بشكل عام مع مشاكل وقضايا كردستان القومية وأنا على دراية جيدة بالمسائل الكردية، كما أنني سعيد للغاية لرؤية عائلتي في السليمانية واربيل ودهوك وكل مدن إقليم كردستان الأخرى.

لم يترك هذا المخضرم بتقديم البرامج وسائل الاعلام العربية وشأنها بل دعاها قائلا: أقترح على جميع وسائل الاعلام العربية أن تسلّط أدواتها للاهتمام بمهرجان السليمانية السينمائي الدولي وبإقليم كردستان العراق أيضا، وتواظب على نشر أنباء هذا الحدث الفني البارز.

24

في ختام حديثه عبّر القرداحي عن مايشغله موضحاً: أتمنى أن تُوقف التلفزيونات العربية بثّ أنباء الحرب والدمار على شاشاتها، وتغطّي عوضا عنها فعاليات مهرجان السليمانية الدولي للأفلام علاوة على الأخبار الفنية والثقافية.

سيرة القرداحي

القرداحي (16 مايو 1950م) إعلامي لبناني حاصل على إجازة بالحقوق والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية، إلا أنه برع في الاعلام لاسيما تقديم البرامج منه، صعد نجمه بعد انضمامه في عام 1979 إلى فريق إذاعة مونت كارلو في باريس، وتسلم خلالها منصب رئيس التحرير في الإذاعة. انتقل بعدها إلى رئاسة تحرير إذاعة الشرق في باريس، والتي قضى معها عامين، لينضم في عام 1994 إلى إذاعة MBC FM في لندن التي كانت تمر حينها بظروف قاسية إلا أن قرداحي استطاع أن يعبر بها إلى بر الأمان قبل أن تأتي النقلة النوعية في حياته أواخر عام 2000 من خلال تقديمه برنامج (من سيربح المليون) على قناة MBC. ترك بعد ذلك قناة MBC وانظم إلى قناة LBC وقدم برنامج (افتح قلبك)، لكنه لم يستمر أكثر من سنة وعاد بعدها إلى قناة MBC وبرنامج (من سيربح المليون)، ثم قدم بعدها عدد من البرامج على القناة. بعد إندلاع الربيع العربي وبسبب رأيه السياسي بالأحداث في سوريا استغنت عنه MBC، وأصبح يتعامل مع قنوات OSN.

وتنطلق فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «السليمانية» السينمائي الدولي بين 10 و16 أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري بمدينة السليمانية العاصمة الثقافية لإقليم كردستان العراق.

تصوير: منصور جهانی

شكرا للتعليق على الموضوع