إذا أردت أن تعيش طويلاً: جرّب سويسرا أو إسبانيا

منوعات – التلغراف : يبلغ متوسط العمر المتوقع في سويسرا 83.7 سنة، وفقا لما ذكره يوروستات (موقع الإحصائيات الأوروبيّة). على المستوى الإقليمي، تتصدر القائمة مدريد في إسبانيا، حيث يتوقع أن يصل عمر الأشخاص إلى  85.2 سنة، أمّا في كانتون تيتشينو السويسري فيعيش النّاس لعمر 85 سنة.

في آخر أرقام ليوروستات فيما يتعلّق بمتوسط العمر المتوقّع على المستوى الإقليميّ، احتلّت إسبانيا ثلاثة من المراكز الخمسة الأولى، كما شغلت سويسرا مكاناً جيدًا على قائمة التّوقّعات، وإيطاليا أيضاً.

داخل سويسرا، كانت المنطقة التي تتمتع بأعلى متوسط عمر متوقع بعد كانتون تيتشينو الواقعة في جنوب البلاد والناطقة باللغة الإيطالية، هي منطقة بحيرة جنيف، حيث كان المعدّل يصل إلى 84.2 سنة.

هكذا تحتلّ بحيرة جنيف بالفعل المركز التّالي مباشرة لترينتينو، إلى جانب إيل دو فرانس حول باريس. أمّا في الدّاخل فقد كانت سويسرا الوسطى في المرتبة الثانية، حيث بلغ متوسط العمر المتوقع 84 سنة، وعلى هذا لا تزال هذه المنطقة من بين أفضل 15 منطقة في أوروبا.

سويسرا بالتفصيل

بعد ذلك جاءت زيورخ بمعدّل 83.9 سنة، يليها الشمال الغربي (منطقة بازل، آرغاو) عند 83.6 سنة، وشرق سويسرا (من غلاروس إلى تورغاو، بما في ذلك سانت غالن) عند 83.4 سنة، وفقاً يوروستات.

المركز الأخير، على الرغم من أنه لا يزال متوسط عمر مرتفع للغاية، احتله “اسباس ميتل لاند” (برن، فرايبورغ، سولوتورن، نوشاتيل والجورا) بمعدّل 83.1 سنة.

في جميع أنحاء أوروبا، كانت معظم المناطق ذات المستويات المنخفضة نسبيا لمتوسط العمر المتوقع تقع في المناطق الشرقية من الاتحاد الأوروبي. وكان أقلها في إقليم سيفيروزابادن البلغاري (73.3 سنة).

“الأرقام تُظهر أن هناك اختلاف بمعدّل 11.9 سنة بين المناطق ذات أعلى وأدنى عمر متوقع″، كما كتبت يوروستات يوم الجمعة 26 أكتوبر.

من حيث العمر المتوقع في بلدان أوروبا، بحسب يوروستات، لا يزال المعدّل في سويسرا يصل إلى 83.7 سنة، وتليها إسبانيا (83.5) وإيطاليا (83.4) وفرنسا ولوكسمبورغ وقبرص (82.7). أمّا متوسط العمر المتوقّع في الاتحاد الأوروبي ككلّ فيبلغ 81 عامًا.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن متوسط العمر المتوقع في سويسرا هو 81 عاماً للرجال و85 عاماً للنساء.


شكرا للتعليق على الموضوع