الأرصاد : أمطار وعواصف ترابية تضرب محافظات مصر

طقس – التلغراف : أكد الدكتور “محمود شاهين” مدير مركز التحاليل في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بأنه من المتوقع بأن تدخل البلاد في موجة من “الطقس السيئ”، وذلك على مدار اليومين المقبلين، مشيرًا إلى كون الأحوال الجوية سوف تشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة، مع وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة.

وأوضح الدكتور “شاهين” في حديثه، بأن هذه الفترة سوف تشهد وجود فرصا لسقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري، وتصل خفيفة على القاهرة.

وكذلك أكد مدير مركز التحاليل في الهيئة لعامة للأرصاد الجوية، بأن الشبورة المائية سوف تظهر على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، ولكنها لن تكون كثيفة أو مؤثرة على الرؤية.

وبحسب ما تشير إليه توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فإن من المؤكد بأن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، وكذلك على مناطق واسعة من شمال الصعيد والدلتا والقاهرة.

وعن طقس الأحد

تنشط الرياح الجنوبية الغربية المثيرة للرمال والأتربة ، غدا الأحد الموافق 13 يناير من العام الحالي 2019 ، على الأنحاء كافة ، تصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق ، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض الرؤية الأفقية ، ويزيد الإحساس ببرودة الطقس ، كما تضطرب حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط ، وذلك حسب توقعات خبراء الطقس في نشرة أخبار الطقس ، التي تصدرها الهيئة العامة للأرصاد الجوية برئاسة الدكتور أحمد عبد العال يوميا ، متضمنة حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ، في مصر وبعض العواصم العربية والعالمية.

وزاد خبراء الطقس ، أن درجات الحرارة تنخفض غدا الأحد بشكل ملحوظ ، حيث يسود طقس بارد على شمال البلاد حتى شمال الصعيد ، يكون مائل للبرودة على جنوب الصعيد خلال ساعات النهار ، شديد البرودة في أثناء الليل.

ولفت خبراء الطقس في نشرة أخبار الطقس ، التي تصدر يوميا عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، برئاسة الدكتور أحمد عبد العال ، أن الصقيع يتكون على المزروعات في وسط سيناء وشمال الصعيد ، بينما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد ، يصاحبها أيضا سقوط أمطار على السواحل الشمالية.

وعن حالة البحرين المتوسط والأحمر ، أوضح خبراء الطقس في نشرة أخبار الطقس ، التي تصدر يوميا عن الهيئة العامة للأرصاد ، برئاسة الدكتور أحمد عبد العال ، أن حركة البحرين تكون مضطربة ، ويتراوح ارتفاع الموج فيه من ثلاثة أمتار إلى ثلاثة أمتار ونصف المتر ، أما الرياح السطحية على البحر المتوسط فتكون غربية إلى شمالية غربية ، وتكون شمالية غربية على البحر الأحمر.

انخفاض في درجات الحرارة وعواصف ترابية لمدة 3 أيام

وقال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل الجوية، إن حالة الطقس غير مستقرة وتنخفض درجات الحرارة بداية من الأحد وحتى الأربعاء.

وأضاف «شاهين»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صباح الخير يا مصر» المذاع على القناة الأولى، أن الطقس اليوم معتدل يميل للدفء وهدوء نسبي في الرياح وفرص لسقوط أمطار في المناطق الشمالية، وموجه عدم الاستقرار ستبدأ من غد ولمدة 3 أيام.

ونصح مدير مركز التحاليل الجوية، المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار اليوم وتجنب التعرض المباشر للأتربة في الأماكن المكشوفة، موضحا أن هناك اضطرابًا في الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط.

ويقدم موقع “التلغراف” في تقريره التالي ، بيانا بأهم درجات الحرارة المتوقعة ، غدا الأحد الموافق 13 يناير من العام الحالي 2019 ، في بعض المحافظات والمدن المصرية ، حسب توقعات خبراء الطقس في نشرة أخبار الطقس ، التي تصدر يوميا عن الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، برئاسة الدكتور أحمد عبد العال ، متضمنة حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة ، في مصر وهي كما يلي:

القاهرة : الصغرى 8 درجات ، العظمى 15 درجة.

الإسكندرية : الصغرى 6 درجات ، العظمى 15 درجة.

قنا : الصغرى 8 درجات ، العظمى 17 درجة.

الأقصر : الصغرى 8 درجات ، العظمى 18 درجة.

أسوان : الصغرى 9 درجات ، العظمى 20 درجة.

شكرا للتعليق على الموضوع