الدكتور هشام عبد الحميد : 50‎%‎ من امراض القلب سببها الاكتئاب والقلق

صحة – التلغراف : اعتبر الدكتور هشام عبد الحميد استشارى الباطنة والقلب والمتحدث الاعلامى لمؤسسة تكنوكلينك ان الاكتئاب والقلق النفسي من أكثر الأمراض النفسية شيوعا، التي تسبب امراض القلب.

وقال، ان الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50٪ عند الأشخاص المصابين به مقارنة مع الأشخاص العاديين الذين يتمتعون بصحة جسدية ونفسية.

وحسب بعض الدراسات العلمية وجد أن الاكتئاب يترافق مع تغيرات فيزيولوجية مرضية مختلفة مثل زيادة الالتهاب في بطانة الشريان وزيادة تخثر الدم وغيرها من التغيرات التي تسبب أضرارا مباشرة على القلب والاوعية الدموية.

واضاف الدكتورهشام عبد الحميد ان الدراسات الحديثة كشفت الاثار الايجابية لمضادات الالتهاب والتخثر المستعملة في علاج الأمراض الوعائية العصيدية على تخفيف حدة الاكتئاب وتحسين الوظائف العصبية.

وقال، ان حالة القلق النفسي التي يتعرض لها الشخص يوميا يرافقها ارتفاع التوتر الشرياني وعدم ثبات قيم الضغط مع تبدل حالة المريض النفسية وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية مراقبة ضغط المريض وعدم الاكتفاء بالتشخيص بناء على قراءة واحدة للضغط حيث أن الكثير من الناس العاديين يعانون من متلازمة المعطف الأبيض أثناء المعاينة الطبية تجعل المريض في حالة شعور بالتوتر المؤقت أثناء معاينة الطبيب له تكون مسؤولة عن ارتفاع قيم الضغط وفي هذه الحالة يوصى المريض بإجراء قياسات متكررة للضغط بعد الاسترخاء لبضع دقائق حسب برتوكول يومي للمساعدة على التشخيص.

ونصح الدكتور هشام بضرورة تجنب القلق و الاكتئاب قدر الإمكان، وممارسة الرياضة بانتظام يوميا كالمشي السريع والجري والسباحة وتمارين التنفس البطيء المنتظم ورياضات الاسترخاء.

شكرا للتعليق على الموضوع