رغم مرور 75 عاما لا تزال تحافظ على حداثتها

تقارير – التلغراف : من المستحيل المرور بجانبها دون أن تلفت الأنظار. فالساعة التي تزدان بها محطات القطارات في سويسرا مميّزة للغاية إلى درجة أنها تحوّلت إلى واحدة من رموز فن التصميم في بلد جبال الألب. ولاتزال هذه الساعة الحاضرة في المشهد منذ 75 عاما، تحافظ على تصميم حديث وعصري.

تم تثبيت هذه الساعة لأوّل مرة في عام 1944. وقد وضع تصميميها أحد مهندسي الشركة الفدرالية للسكك الحديدية ويدعى هانس هيلفيكر.

الساعة مستوحاة من حركة باوهاوس، تتميّز هذه الساعة في نفس الوقت بنمط مجرّد – لا وجود لارقام بل فقط خطوط عمودية- ولكنها غير قابلة للنسيان بعقارب ثوانيها الحمراء المزوّدة بدائرة في الآخر. والتي تذكّر بالزي التقليدي لمسؤولي المحطة.

22_2

رغم مرور 75 عاما، لاتزال هذه الساعة تحافظ على حداثتها، وتصميمها الخاص والمميّز استهوى شركة آبل لتستعيره رمزا لتطبيقاتها. وبعد تهديدها بالمتابعة القضائية، دفعت هذه الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا 20 مليون فرنك سويسري للحصول على حق استخدام تصميم الساعة السويسرية. لكن هذا التصميم اختفى من أجهزة آبل سنة فقط بعد ذلك أثناء المرور إلى النسخة رقم 7 من نظام تشغيل IOS الخاص بها.

23_2

شكرا للتعليق على الموضوع