المجموعة القصصية (ندوب في جدار الذاكرة) للكاتب أنور أصفري

كتبت : إيمان الحملي

نظمت مؤسسة عبد القادر الحسيني لقاء ثقافيا رائعا ، فالحضور متنوع فكريا وثقافيا رجالا ونساء ‘ لمناقشة المجموعة القصصية ( ندوب في جدار الذاكرة ) للكاتب السوري المثقف والسياسي الكبير الدكتور أنور ساطع أصفري ، وكانت مناقشة ثرية بالمعلومات حول القصة القصيرة العربية والعالمية .

قدم الأمسية الدكتور / رمضان الحضري ، حيث قدم ناقدين بازخين ، فبدأت الجلسة النقدية برؤية خاصة ومهمة للكاتبة والناقدة / هبة بنداري التي تحدثت تفصيلا عن المجموعة القصصية ، وأوضحت أنها مجموعة من اللوحات السريالية التي تقدم رؤى مختلفة لكل قاريء يقرأ هذه المجموعة ، ولاحظت أن الحب عامل مشترك بين هذه المجموعات كلها ، وأن الكاتب قدم ذاكرته للمتلقي بوعي كامل ليدفعه نحو العلم والعمل .

وجاءت رؤية الكاتب والناقد صالح السيد مفندة وموسعة للمجموعة ، حيث رأى أن هذه المجموعة من أغنى المجموعات القصصية التي قرأها في الفترة الأخيرة لأنها تعتمد على تجارب إنسانية متنوعة ، وأماكن مختلفة ، وقدم نماذج لوصف الشخصية ، ونماذج لوصف الفضاء المكاني ، ونماذج لوصف الفضاء الاجتماعي .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

كما قدمت الشاعرة إلهام عفيفي مداخلة مهمة عن هذه المجموعة ، رأت فيها أن أنور أصفري كاتب عميق ، ويستخدم الرمز بشكل مثير .

كما قدمت الإعلامية إيمان الحملي مداخلة عن هذه المجموعة ، أبرزت كيف تناول أنور أصفري مشكلات الوطن العربي من خلال السرد الذاتي الذي يعتمد على الذاكرة الشرطية ، فدمج بين الذاكرة وبين الواقع .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

كما قدم الشاعر عادل عبد الموجود مداخلة يوضح فيها الخط البياني لسير القص من بداية قصة عاشق ، وحتى صرخة ، ولاحظ أن العناوين كلها عناوين معرفة بأداة التعريف أو بالإضافة ، لكنها في ذات الوقت مستغلقة ولا تقدم شيئا للمتلقي يفهمه إلا بعدما يقرأ القصة ، وهذه ميزة كبيرة في كاتبنا أنور أصفري .

تخلل اللقاء بعض الفقرات الفنية وألقاء الشعر، وغني المطرب غسان الفلسطيني تواشيح دينية وأغنية على دا العونه وقدمت الأديبة فوقيه خضر قصيدة وطنيه عن فلسطين، وغني الملحن رأفت الميهي أغنية وألقي الشاعر عادل عبد الموجود قصيدة من العامية المصرية.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

وفي نهاية اللقاء قدم الفنان عبد القادر الحسيني شهادات تقدير لكل من :

الكاتب الدكتور / أنور أصفري

الكاتبة الناقدة / هبة بنداري

الكاتب الناقد / صالح السيد

الكاتبة الإعلامية إيمان الحملي .

وقد استمرت المناقشة أكثر من ثلاث ساعات متصلة ، مناقشات علمية وثقافية يسود أجوائها الحب والصفاء والنقاء .

تصوير : عمرو رابح

شكرا للتعليق على الموضوع