مصر تفتتح محطة خدمة متكاملة ببنى تحتية لشحن السيارات الكهربائية

اقتصاد – التلغراف : افتتحت جمهورية مصر العربية، في محافظة بورسعيد شمال البلاد، أول محطة خدمة متكاملة لخدمة السيارات، تتضمن بنًى تحتية لشحن السيارات الكهربائية، في إطار التوجه الرسمي لتعزيز الاعتماد على المركبات المستدامة وتشجيع الاقبال عليها، والحد من التلوث البيئي وتوفير بدائل عن مشتقات الوقود الأحفوري.

وتوفر المحطة الجديدة خدمات تزويد السيارات بالشحن الكهربائي، والغاز الطبيعي، إلى جانب مشتقات الوقود الأحفوري السائل، وبلغت تكلفة إنشائها 30 مليون جنيه (نحو 1.9 مليون دولار.) بتعاون بين شركة غازتك المصرية وشركة إيني الإيطالية.

وتعتمد مرافق المحطة الجديدة على الطاقة الشمسية، بإجمالي قدرة سنوية تصل إلى 150.5 ميجاواط ساعة. وتستخدم المحطة نظامًا إلكترونيًا لمراقبة مخزون المنتجات البترولية بأنواعها.

ونقل موقع وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، عن المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن «مشروعات إنشاء المحطات المتكاملة لتموين السيارات تأتي في إطار استراتيجية وزارة البترول لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال توفير الوقود وإتاحة بدائل اقتصادية متنوعة للتيسير عليهم، والتوسع في نشر محطات التموين بالغاز الطبيعي والطاقة الكهربائية للسيارات.»

وقال جيوسيبي ريتشي، كبير مسؤولي التكرير في شركة إيني الإيطالية «أنها المحطة الأولى من نوعها في مصر، ونخطط لإقامة نحو 50 محطة مشابهة في جميع أنحاء البلاد خلال الأعوام الخمسة المقبلة؛ والدفعة الأولى منها افتتاح 10 محطات تموين وخدمة لشركة إيني فى مصر خلال العام 2020 فى مناطق القاهرة والعباسية وبنى سويف وطنطا دفره ودمياط الجديدة وأسيوط وسوهاج.»

وارتفعت في الآونة الأخيرة، وتيرة الاهتمام الرسمي في مصر بالمركبات المستدامة، وتوفير البنى التحتية لها، والترويج للتوسع في استخدامها، وفي هذا الإطار؛ أعلنت شركة ريفولتا المتخصصة بالسيارات الكهربائية، ومجموعة شل العالمية، حديثًا، عن إطلاق أول سيارة أجرة كهربائية في العاصمة المصرية القاهرة، ضمن فعالية الجمعة الخضراء في مصر للسيارات الكهربائية والصديقة للبيئة، ما يسهم في تخفيض تكلفة الصيانة والتشغيل ويقلل من الانبعاثات الحرارية ويخفض من معدلات التلوث الناتجة عن ثاني أكسيد الكربون. وسط توقعات بتخفيض أجور التنقل بنسبة 10% مقارنة مع المركبات العاملة بالوقود الأحفوري؛ وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني.

وذكرت شركة ريفولتا في بيان صحافي إنها ستوفر تطبيقًا خاصًا للعمل على هذه السيارات الكهربائية، إذ يمكن طلبه بالتحديد، ولكن في أماكن محددة كبداية مع إمكانية شحنه في اليوم لقطع مسافة تصل لأكثر من 300 كيلومتر.

أول مصنع لشحن السيارات الكهربائية

وكانت شركة ريفولتا وقعت، أواخر العام الماضي، اتفاقية شراكة جديدة مع إيكو فاكتور؛ الشركة الأوكرانية المتخصصة في مجال السيارات الكهربائية وملحقاتها وشواحنها، للمساهمة في التحول لاستخدام السيارات الكهربائية، من خلال إنشاء أول مصنع ومركز صيانة في العالم العربي لشحن السيارات الكهربائية ومستلزماتها.

تجارب سابقة

وشهدت مصر تجارب سابقة في إدخال المركبات الكهربائية، وأعلنت هيئة النقل العام المصرية، في نوفمبر/تشرين الثاني 2019، البدء في اختبار حافلة كهربائية للنقل العام لمدة ثلاثة أشهر تمهيدًا لإضافة عدد أكبر من الحافلات الكهربائية بعد ذلك. وهذه ثاني تجربة للحافلات الكهربائية في النقل العام في مصر بعد استخدامها في محافظة الإسكندرية، إذ جرى تشغيل حافلة كهربائية بصورة تجريبية في الإسكندرية في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2018.

شكرا للتعليق على الموضوع