إنذار مُبكر لطقس الجمعة أول أيام رمضان

الطقس – التلغراف: اشتباكات شديدة بين تيارات ساخنة وباردة في طبقات الجو تنقلب إلى رياح لدرجة العواصف من الدرجة الأولى والثانية تخترق شمال ووسط الجمهورية.. قد ترتقي إلى الدرجة الثالثة على قليل من المناطق.

سرعات رياح عاصفية تتراوح ما بين 70 إلى 90 كم.. والارتقاء للدرجة الثالثة قد يصل إلى 105 كم.

عواصف رملية متوسطة إلى قوية تضرب محافظات ومدن عديدة أبرزها: القاهرة الكبرى والدلتا ومدن القناة وسيناء وشمال ووسط الصعيد وبعض مدن سواحل الأحمر والوادي الجديد.

كتل هوائية مختلطة في حرارتها.. أجواء حارة وساخنة نهارًا على أغلب الأنحاء.. تنعكس إلى ما بين باردة ومائلة للبرودة ليلًا.

انخفاض شديد وحاد للحرارة في نفس اليوم على عديد من المناطق يصل معدل إنخفاضه حوالي 20 درجة وأكثر خلال ساعات.

على المواقع الإنشائية بالمناطق المعنية بالعواصف من الدرجة الثانية والثالثة أخذ كافة الحيطة والحذر والتدابير لمواجهة سرعة الرياح.

تفاصيل الطقس :

– يبدأ نشاط الرياح مع الساعات الأولى ليوم الجمعة بشكل ملحوظ عند بعض مناطق غرب البلاد مطروح والسلوم وسيوة ومناطق متفرقة من سيوة.. على هيئة رياح نشطة مصحوبة بهبّات قوية من وقت لآخر.

عاصفة من الدرجة الأولى ما بين 70~80 كم/س

– مع دخول ساعات الصباح والنهار ليوم الجمعة سرعان ما تثور الرياح بشكل تدريجي تكون شديدة تصل إلى العاصفة من الدرجة الأولى أحيانًا على بعض السواحل الشمالية المطلة على البحر المتوسط بشكل عشوائي ما عدا ساحل العريش.. وكذلك كامل محافظات الدلتا «البحيرة – المنوفية – كفر الشيخ – الغربية – الشرقية – الدقهلية».

– وأيضًا تكون في قلب العاصفة مناطق الصعيد من شمالها لوسطها أي الفيوم والمنيا وبني سويف وحتى أسيوط.. وتكون أقل حدة كلما اتجهت لسوهاج والمناطق القريبة التالية لها لتكون قد تحولت إلى رياح نشطة شديدة أحيانًا.

– وبالموازاه تصل إلى الرياح العاصفية إلى العديد من الواحات بمحافظة الوادي الجديد بشكل عشوائي.

عاصفة من الدرجة الثانية ما بين 80~90 كم/س

– مع ساعات الصباح والنهار أيضًا تشتد وتصل العاصفة من الدرجة الثانية على القاهرة الكبرى وأغلب صحراء سيناء ومدن القناة الداخلية مثل الإسماعيلية والقنطرة والسويس وأماكن من الشرقية الملاصقة والقريبة لشرق القاهرة.. ومع اقتراب ساعات المساء تصل بالتدريج إلى ساحل شمال سيناء عند العريش والشيخ زويد ورفح.

عاصفة من الدرجة الثالثة ما بين 100~110 كم/س

– يكون النصيب الأكبر لمرتفعات شرق القاهرة من الرياح بسبب ارتفاعها عن سطح البحر ما يقارب بين 200~450 متر.. وقد ترتقي شدة العواصف إلى الدرجة الثالثة لتكون في مقربة الـ100 كم/س على «القاهرة الجديدة – العاصمة الإدارية – التجمعات – الرحاب – مدينتي – الشروق – بدر – العبور» ومعهم طريق السخنة ومرتفعات جبال البحر الأحمر خلف السخنة والزعفرانة لتصل هناك إلى حوالي 105~110 كم/س.

حركة العواصف الرملية

– بلا شك اشتداد الرياح داخل الصحراء الغربية للوادي الجديد ومطروح مع انعدام فرص الأمطار وارتفاع الحرارة من معطيات الفرص لجعل الأجواء مُغبرة على مناطق عديدة من المناطق السكنية.. لتتكون العواصف الترابية على العديد من مناطق الدلتا والقاهرة الكبرى والصعيد خاصة شمالها ووسطها وداخل الوادي الجديد.

– تشتد كثاقة الرمال والأتربة لتكون عواصف رملية على سيناء ومناطق البحر الأحمر الشمالية وبعض مدن القناة.

الإحساس بالحرارة

ستكون الحرارة يوم الجمعة مرتفعة جدًا بشكل ملحوظ – موجة حارة شديدة إلى ساخنة – على جميع الأنحاء ما عدا السواحل الشمالية الغربية لتكون هناك الأجواء منخفضة ومعتدلة..

وبعد الأجواء الحارة والساخنة سرعان ما تهبط بشكل قوي وحاد في نفس اليوم ليلًا بمعدل 15~20 درجة بحيث يكون معدل الانخفاض على شمال البلاد أعلى من الجنوب.

– على سبيل المثال الإحساس الفعلي المنتظر على القاهرة الكبرى: 35~37 والصغري 13~15.

اقرأ ايضا 

طقس التلغراف: موجه حارة تضرب البلاد ورياح خماسينية شديدة

شكرا للتعليق على الموضوع