هل ستؤجل انتخابات 2021؟

دينا الصليبي – المغرب: في ظل الوضع الوبائي الغير مطمئن في المملكة، قد يتجه المغرب نحو تأجيل انتخابات 2021. قادة الأحزاب السياسية المغربية يتبنون وجهات نظر مختلفة.

مواقف حزبية متضاربة. يرى بعض المسؤولين السياسيين بأن انتخابات 2021، اختبار بالغ الأهمية، يجب إجراؤها في مواعيدها القانونية المنصوص عليها دستوريا. من المفترض أن تؤدي هذه الانتخابات إلى تعيين 32000 مسؤول منتخب في مختلف المجالس المحلية والجهوية، بالإضافة إلى ممثلي المأجورين و515 عضو بغرفتي البرلمان.

ويطالب مسؤولون حزبيون آخرون بالتأجيل التام للانتخابات المذكورة بسبب الوضع الوبائي غير المستقر في البلاد. هم يفضلون التبرع بمبلغ 3 مليارات درهم الذي يشكل تكلفة الانتخابات للصندوق الخاص بجائحة كوفيد 19 لاستخدامه في أغراض اقتصادية واجتماعية. بحسبهم، هذا التأجيل ضروري لأنه سيجنب المخاطر العالية لانتشار العدوى أثناء الحملة الانتخابية.

ما حدث في مراكش خلال الانتخابات الجزئية الأخيرة يزكي من موقف هؤلاء السياسيين. فقد تم الإعلان عن إصابة مرشحين ومسؤولين منتخبين من حزب العدالة والتنمية بفيروس كورونا. ولهذا يعتزم هؤلاء المسؤولون مخاطبة رئيس الحكومة ليطلبوا منه تأجيل النقاش حول الانتخابات وإعطاء الأولوية لإنعاش الاقتصاد وتحسين الوضع الاجتماعي للبلاد.

اقرأ ايضآ

فيروس كورونا: الاتحاد الأوروبي يخرج المغرب من قائمة الدول المعفاة من قيود السفر

شكرا للتعليق على الموضوع