مبادرة اعرف تاريخك من نورهان “قصر البارون”

بقلم الأثرية: نورهان عبد الهادي محمود سلام

ملخص زيارتي لقصر البارون يوم 2020/10/30

قام بدور الإرشاد السياحي مع تيم “كنوز آثريه”

إسلام محمود

محمد حلاوة

11

مالك القصر هو: البارون ادور امبان مهندس ومؤسس مشاريع ومالي وصناعي ورحال من أثرياء بلجيكا من مواليد 20 سبتمبر 1852، منحه ليو بولد الثاني ملك بلجيكا لقب بارون في عام 1907م تقديراً لمجهوداته في تمويل مستعمرات المملكة البلجيكية.

لم يقتصر البارون نشاطه على المجالين الاقتصادي والهندسي فقط، بل امتد إلى مجالات السفر والترحال، فانطلق بأمواله إلى عدة بلدان مثل المكسيك والبرازيل والكونغو والهند حيث استطاع تنمية ثروته، وانتهى به الترحال إلى مصر فوصل إلى القاهرة في نهاية القرن التاسع عشر، بالتحديد بعد عدة سنوات من افتتاح قناة السويس، ولم تمضِ أيام حتى عشق الرجل مصر، واتخذ قراره بالبقاء فيها وقرر بناء قصر البارون.

وصف القصر:

 تبلغ مساحة القصر 12.5 ألف متر فقد صممه المعماري الفرنسي ألكساندر مارسيل وقام بزخرفته جورج لويس كلود وهو قصر مستلهم من معبد أنكو وات بكمبوديا ومن معابد أورسا الهندوسية، ومن الداخل فهو صغير يتكون فقط من سبع حجرات موزعة على طابقين،

 الطابق الاول: ثلاث صالات شامله صالة الضيوف وصاله الطعام او التخديم وبها اسانسير الطعام الواصل بين البدروم والقصر وصالة الاستقبال المليئة بالأشكال الهندوسية وكل عمود بها عليه تمثال البوذية.

الطابق الثاني: وبه أربع غرف كل غرفه بها حمام وأكبر هذه الغرف غرفه البارون.

شرفات هذا القصر الخارجية تستند على تماثيل فيلة هندية وينتشر العاج في داخل القصر وخارجه ويكثر فيه التماثيل من الذهب والبلاتين.

أرضية القصر مكونة من الرخام والمرمر الأصلي، وبداخل القصر ساعة قديمة فريدة تمثل الوقت بالدقائق والساعات والأيام والسنين وتغييرات أوجه القمر ودرجات الحرارة، وقد صُمم القصر بطريقة لا تغيب الشمس عن حجراته يرى من بالداخل كلاً من بالخارج، وبه برج يدور كل ساعة دورة كاملة ليشاهد من يجلس فيه جميع ما يحيط بالقصر، أما سطح القصر فأشبه بمتنزه لإقامة الحفلات إذ يحتوي على الرسوم النباتية والحيوانية ويُصعد إليه بواسطة سلم خشبي مصنوع من خشب الأرو.

وقد كتب البارون في وصيته أن يدفن في أرض مصر حتى لو وافته خارجها وهو ما حدث بعد أن توفي في بلجيكا في 22 يوليو 1929م ونقل جثمانه إلى كنيسة الباز يليك في هليوبوليس.

بعد وفاة البارون إمبان تعرض القصر الى اهمال كبير ولكن في 2005م قامت الحكومة المصرية بأخذ القصر لمكانته وفخامته والحفاظ عليه وفى عام 2017 م قامت هيئه الآثار بترميم القصر وتم الانتهاء منه عام 2020 وتم افتتاحه.

11 - Copy

 📌مراجع :

 1- مصطفى عبيد هوامش التاريخ ،ط2018

 2- ويكيبيديا

#اعرف_تاريخك

اقرأ ايضاً

مبادرة اعرف تاريخك من نورهان

شكرا للتعليق على الموضوع