احمد شويلية يكتب: تطور التكنولوجيا في العصر الحديث‎

في السنوات الأخيرة ، تغيرت الأسواق المالية بشكل أساسي من خلال الابتكارات في تكنولوجيا المعلومات ، لا سيما فيما يتعلق بشبكة الإنترنت والشبكات الاجتماعية وشبكات الكمبيوتر عالية السرعة وتقنيات الهاتف المحمول.

نستعير مفهوم الآلات الاجتماعية من علم الويب كمفهوم واحد يجسد جوهر كل هذه التغييرات التكنولوجية الحديثة لنجادل بأن ظهور هذه الآلات الاجتماعية قد ساعد في تحول الأسواق المالية والمجتمع.

تستكشف هذه الدراسة تشكيل هذه الآلات الاجتماعية مع ثلاث نماذج من التقنيات التخريبية – التداول الآلي / عالي التردد ، وتحليلات الشبكات الاجتماعية وتكنولوجيا الهاتف المحمول الذكية.  من خلال التحليل الانعكاسي النقدي لدراسات الحالة الثلاث هذه ، نقوم بتقييم تأثير ابتكار تكنولوجيا المعلومات على التمويل.

نعتمد ثلاث دراسات حالة – التداول الآلي.  استخراج معلومات السوق باستخدام تقنيات وسائل التواصل الاجتماعي ، ونشر المعلومات واتخاذ قرارات المتداولين باستخدام تكنولوجيا الهاتف المحمول بشأن التغيرات المالية والحقيقية في القطاع – والتي توضح الاتجاه المتزايد لسرعة المعاملات ، وتداول المضاربة ، وزيادة شبكة المعلومات المعقدة ، وعدم المساواة المتسارع والرافعة المالية.

توضح النتائج التي توصلنا إليها أن الآلات الاجتماعية المالية الممكّنة تقنيًا تستفيد من حكمة الجماهير ، وتشرك متداولين فرديين مختلفين لإنتاج تقديرات أسعار أكثر دقة ، وتعزز القدرة على اتخاذ القرار.

ومع ذلك، يمكن أن يكون لهذه التغييرات نفسها تأثير ضار في نفس الوقت على القطاعات المالية والحقيقية ، وفي بعض الحالات تؤدي إلى تفاقم التشوهات الأساسية ، مثل المعلومات الخاطئة بسبب شبكات المعلومات المعقدة ، وسلوك المضاربة التجاري، والتقلبات العالية مع سرعة المعاملات.

بشكل عام ، نستنتج أن هذه الابتكارات قد غيرت الطبيعة الأساسية للجوانب الرئيسية لصناعة التمويل والمجتمع ككل.

اقرأ ايضاً

10 اتجاهات يٌتوقع أن تشكّل ملامح قطاع التكنولوجيا عام 2021

شكرا للتعليق على الموضوع