هل تتلقى عائدًا ثابتًا من عملك عبر وسائل التواصل

العالم من حولك رقميًا. تأكد من أنك جزء منه.

سكوت كريسمان

الرئيس التنفيذي لشركة The Media House، والمؤسس المشارك لمجموعة Health Media Group

اقضِ أي قدر من الوقت على المجموعات في وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة برواد الأعمال وستحصل على لمحة عامة عن الأشياء التي تحدث في عالم ريادة الأعمال.

سترى رواد الأعمال ينشرون لقطات شاشة لإنجازات عن فترة من خمسة إلى ستة أشهر. وسترى غيرهم يتحدثون عن تحقيق أعلى إيرادات في الأشهر. وسترى الخبراء في كل مكان يقدمون النصائح. حتى أنك سترى بعض رواد الأعمال ينشرون مشاركات حول نضالاتهم.

بينما قد يتسبب جعل حسابك على وسائل التواصل الاجتماعي يبدو ناجحًا في أن تشعر بالرضا لفترة من الوقت، إلا أن هذه ليست طريقة لبناء عمل تجاري يخلق أمانًا ماليًا وخيارات لرائد الأعمال. فالوسيلة الأشهر التي تحقق من خلالها نجاحات مُبهرة وفريدة ليست مستدامة وستجعل رائد الأعمال يشعر بالإحباط بسبب نقص عائد الجهد الذي بذله في بناء أعماله.

في حين أن ريادة الأعمال ليست مثل الحصول على وظيفة تقليدية، إلا أن هناك استراتيجيات يمكن لرائد الأعمال استخدامها لتحقيق إيرادات ثابتة.

نحن نعيش في عصر المعلومات الرقمية. فمع وجود أكثر من 4.5 مليار مستخدم للإنترنت يوميًا، فإن فرصة رواد الأعمال للوصول إلى عملائهم المحتملين لم تكن أبدًا أفضل من الآن. حيث يمكن تحقيق إيرادات متسقة من خلال وضع خطة وفهم مبادئ تطوير الأعمال الحديثة.

خلق العملاء المحتملين وقنوات الاتصال بهم

السبب الأول لعدم تمتع رواد الأعمال بأرباح متسقة بين الشهور هو عدم وجود خطة للحصول على العملاء المحتملين تملأ قنوات اتصالهم بالعملاء المحتملين الذين يرغبون في الحصول على ما تقدمه أعمالهم.

ولا يُعد النشر العشوائي على وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة جيدة للوصول للعملاء المحتملين. حتى النشر المستمر على وسائل التواصل الاجتماعي لا يُعد سوى جزء واحد فقط من استراتيجية قوية للحصول على العملاء المحتملين.

ولكن المشكلة هي أنك لا تمتلك منصات تواصل اجتماعية. إذا قررت أي من منصات وسائل التواصل الاجتماعي إجراء تغيير يؤثر على مدى وصول المحتوى الخاص بك، فسيكون لذلك تأثيرًا على المبيعات. وهذا هو السبب في أن وسائل التواصل الاجتماعي ليست سوى جزءًا واحدًا من طرق توليد العملاء المحتملين.

مراسلة الأشخاص عبر برنامج الماسينجر، أو إرسال المنشورات إلى العملاء المحتملين على وسائل التواصل الاجتماعي، أو إضافة أسماء الأشخاص الذين لم يمنحوك موافقتك على قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، كل ذلك لا يندرج ضمن الوصول للعملاء المحتملين.

طرق خلق نظام للوصول إلى العملاء المحتملين

تزدهر الشركات أو تغلق أبوابها بناءً على الأنظمة التي تنشئها للنمو. نجاحك في القيام بالأشياء دون تدريبٍ كافٍ هو أمر لا ينجح إلا في الأفلام وغالبًا ما يؤدي إلى عدم التناسق. حيث أن الوضوح هو أحد أكثر الاستراتيجيات انتشارًا لمعرفة الإجراءات التي يجب اتخاذها وكيف تتناسب جميعها معًا.

وفيما يلي بعض الطرق لإعداد نظام للوصول إلى العملاء المحتملين باستمرار ويملأ قنوات الاتصال مع العملاء الذين يساعدونك في تنمية عملك والذين تستمتع بالعمل معهم.

استخدم المحتوى للإقناع

هناك الكثير من الموضوعات غير المهمة على الإنترنت. لا يوجد نقص في رواد الأعمال الذين يحاولون باستمرار إقناع المستهلكين بخبراتهم. وما يفصل الموضوعات غير المهمة عن الواقع هو رؤية رائد أعمال يُظهر خبرته من خلال عرض المحتوى.

فالمحتوى الخاص بك يتحدث عنك أفضل منك. إذا كنت تنشر محتوى عملك على وسائل التواصل الاجتماعي أو مدونتك أو رسالتك الإخبارية أو غيرها من الوسائط، فيمكن لعميلك المستهدف المثالي أن ينتفع من هذا المحتوى ويعرف القيمة التي تقدمها ويرغب في معرفة المزيد.

يميل المحتوى الذي يخاطب نقاط الضعف في التركيبة السكانية المستهدفة إلى المشاركة وإشراك المستهلكين عبر الإنترنت في المحتوى. ومن ثم، فإنه يبني قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وأولئك الذين يريدون متابعة ما تفعله أيضًا.

ويتم إضافة الأشخاص إلى قنوات الاتصال الخاص بك لأن المستهلك يريد المزيد. وهذه طريقة لمتابعة العملاء المحتملين وتحويل المتابعين إلى عملاء. بل أنها واحدة من أقوى الأجزاء في أي نظام لتوليد قوائم العملاء المحتملين.

انتفع من الجماهير الأخرى

في العصر الرقمي، زادت القدرة على التواجد. بينما يمكنك إضافة قيمة من خلال المحتوى إلى جمهورك، يمكنك أيضًا أن تكون خبيرًا في وسائل الاتصال الأخرى.

البودكاست هي إحدى الوسائل الصوتية الرئيسية لتقديم المحتوى اليوم. فهي وسيلة قوية للغاية، حيث وقع رجل الأعمال جو روغان صفقة بقيمة 100 مليون دولار مع Spotify بسبب البودكاست الذي أنشأه. تخيل ما سيفعله التواجد على بودكاست روغان لعملك؟ بينما قد لا تتاح لك الفرصة لتكون ضيفًا على البودكاست الخاص به، فهناك العديد من البرامج الأخرى التي يمكنها استضافتك.

يمكنك أيضًا استضافة ندوات مشتركة عبر الإنترنت، والتدريب في مجموعات الفيسبوك، والظهور في برامج التلفاز والانتفاع من فرص الوسائط الأخرى. تتمثل إحدى أفضل الطرق لتوليد عملاء محتملين في إظهار هويتك للمستهلكين الرائعين وما تعرفه وكيف يمكن لما تقدمه أن يساعد في حل مشاكلهم.

إظهار الخبرة

تتمثل إحدى الطرق غير المستغلة بشكل كافٍ لاستخدام منصات وسائل التواصل الاجتماعي – ولمن يتابعونك بين الحين والآخر – في تقديم فرصة للتدريب معك، ثم القيام بهذا التدريب بشكلٍ مُباشر.

فذلك الأمر من شأنه أن يخلق تفاعلًا لأن المستهلكين يريدون كسب الجلسة وتحقيق المزيد من المشاركة لأن الأشخاص يريدون مشاهدة التدريب المباشر. فهذه طريقة رائعة لإثبات خبرتك فيما تفعله وبدء عملية “الشراء” في ذهن المستهلك. يشتري المستهلكون من الأشخاص الذين يعرفونهم ويحبونهم ويثقون بهم. فهم يشترون من رواد الأعمال والشركات التي أظهرت قدرتها ولديها قاعدة معرفية للموضوع الذي تم بناء عملك حوله.

يمكنك أيضًا تحميل جلسة التدريب على السجل على موقع الويب الخاص بك. حيث أن ذلك يوفر جزء إضافي من المحتوى على المنصات الخاصة بك على الإنترنت. أخبر جمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي أنه يمكنهم إيجاد الرد على موقع الويب الخاص بك، مما يتيح لهم فرصة التسجيل في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. فذلك يزيد من حركة المرور على موقع الويب بشكل كبير لأن المستهلك يريد أن يرى كيفية صنع ملفات تعريف الارتباط الخاصة بك، على سبيل المثال.

يساعدك عرض خبرتك بعدة طرق في تكوين قاعدة عملاء محتملين وملء قنوات الاتصال الخاصة بك لأنك تُظهر بصريًا أنك تعرف ما تتحدث عنه ويمكن أن تقدم قيمة عملية للمستهلك.

طريقة أفضل

لا يجب أن تكون الأشهر غير المتسقة متكررة في عملك. استخدم المحتوى بشكل أكثر استراتيجية، واستفد من الجماهير الأخرى ممن ينتفعون بآفاقك المثالية، وأظهر خبرتك من خلال القيام بأكثر من الحديث عنها.

يمكنك إنشاء وسيلة لتوليد العملاء المحتملين بشكلٍ يحافظ على قنوات الاتصال بينكم متصلة ويؤدي بذلك إلى زيادة المبيعات. لا تعتمد على الأساليب القديمة التي لا تتناسب مع العالم الرقمي.

اقرأ ايضاً

وسائل التواصل تصيب المراهقات بالاكتئاب

شكرا للتعليق على الموضوع