مسار الوعي الجماعي في العصر الجديد يؤسس لعلم الاجتماع المستقبلي

محاضرة بعنوان:”مسار الوعي الجماعي في العصر الجديد يؤسس لعلم الاجتماع المستقبلي”للدكتور جوزيف مجدلاني (ج ب م) ألقتها الأستاذة هيفاء العرب.

يستمر مركز علم الإيزوتيريك في استقبال رواده، حيث ألقت المهندسة هيفاء العرب محاضرة للدكتور جوزيف ب. مجدلاني (ج ب م) بعنوان “مسار الوعي الجماعي في العصر الجديد، يؤسس لعلم الاجتماع المستقبلي”، وذلك يوم السبت الواقع فيه 2 كانون الأول/ ديسمبر 2023، في مركز علم الإيزوتيريك (الحازمية – بيروت).
جاء في مستهل المحاضرة أنّ “مسار الوعي الجماعي هو مجموع مسار الوعي الفردي”، والتحدي القائم أمام الفرد الذي يسعى إلى إدراك موقعه في هذا المسار الجماعي، هذا التحدي يكمن في مقدرته على تقييم مستوى الوعي المتفتح في نفسه.

1-4
في ما يلي عدد من النقاط التي أوضحها الدكتور مجدلاني في سياق المحاضرة:
– النطاق الاجتماعي الذي يعيش فيه الفرد هو من السبل المتاحة والقريبة لمعاينة نسبة الوعي المتفتح في النفس، من خلال ملاحظة الانعكاس الخارجي للشخصية الفردية في المجتمع الذي يعيش فيه المرء.
– التطور التكنولوجي ساهم في تحقيق الرفاهية المادية وتقليص المسافات بين ما يُعرف بـ”الشخصية العامة”، أيًّا تكن هذه الشخصية، وأفراد المجتمع. لكن هذه الحالة الاجتماعية “المستجدة” لا تزال تفتقر إلى مبدأ التعامل الباطني، التعامل الذي يعبر عن الجوهر الإنساني للفرد والمجتمع ككل.
– من شأن تكثيف الاحتكاك الخارجي مع المجتمع أن يساعد الفرد الساعي إلى المعرفة على تحقيق نظرة موضوعية للنفس، في تقييم مستوى الوعي الفردي.
– أيضًا من شأن مواليد تسعينيات القرن الماضي إحداث الفرق في مسار التطور الفردي، فالجماعي، نظرًا لانفتاحهم على التعبير والتعلم السريع، شرط صقل الأنا بمعاني المبدأ وأسس المعرفة الإنسانية، معرفة علم الإيزوتيريك.
كثيرة هي الإضاءات المفيدة التي وردت في محاضرة المجدلاني، وفي ما تلاها من إجابات توضيحية عن عدد كبير من الأسئلة قدمتها المهندسة العرب إلى الحضور، حيث توسّعت في السبل العملية لمماشاة سرعة التطور الفردي والجماعي التي يتطلبها العصر، عصر النور والمعرفة.

إقرأ ايضاً 

موجز عن حفل توقيع أنور السمراني وميرنا أبودياب ضمن فعليات معرض بيروت العربي الدولي

شكرا للتعليق على الموضوع