مصطفى جودة يكتب: الجبرتى والإبادة الجماعية «4 ــ 4»

أ.د: مصطفي جودة

رئيس الجامعة البريطانية بالقاهرة – سابقا.

أقوال وأفعال نيتانياهو ووزرائه تعكس حقيقة فهمهم الحقيقى وماتريده إسرائيل من جيرانها والعالم، وأنها مهما تفعل من إبادات جماعية فهى الضحية وأن الآخرين مجرمون طبقا للقانون الدولى.هو تعريفها للسلام والحل للقضية. هذا ما سيتضح فى نهاية تلك اليوميات.

فى يوم 7 نوفمبر اشتبكت المقاومة مع قوات إسرائيلية لساعات بالأسلحة الخفيفة فى مخيم تل كرم بالضفة الغربية. فى نفس الوقت شن الفدائيون الفلسطينيون ثمانى هجمات استهدفت المنشآت العسكرية الإسرائيلية.

فى يوم 8 نوفمبر شنت المقاومة العديد من الهجمات على القوات الإسرائيلية فى مدينة غزة كما أطلقت صواريخ مضادة للدبابات على القوات الإسرائيلية فى أكثر من ثمانى هجمات. فى نفس اليوم تسبب القصف المدفعى الإسرائيلى فى هدم مسجد خالد بن الوليد هدما كاملا بخان يونس. فى يوم 9 نوفمبر كانت هناك غارة على مدرسة البراق فى منطقة النصر بشمال غزة وهى المدرسة التى كانت تديرها الأونروا. فى نفس اليوم التقى مدير المخابرات المركزية الأمريكية ورئيس الموساد مع رئيس الوزراء القطرى بالدوحة لتحقيق هدنة مؤقتة تسمح بتوفير المواد الأساسية للقطاع، وهو الأمر الذى أدى الى توقف القتال لمدة أربع ساعات يوميا للسماح بوصول المواد الأساسية لبعض مناطق شمال غزة حتى يتسنى إخلاء هذه المناطق.

فى يوم 10 نوفمبر تقدمت القوات الإسرائيلية تجاه مستشفى الشفاء. فى نفس اليوم أطلقت المقاومة هجوما صاروخيا على إسرائيل. وفى نفس اليوم دمرت المقاومة عددا من المدرعات والدبابات الإسرائيلية.

فى يوم 11 نوفمبر أطلقت المقاومة هجوما صاروخيا على موقعين فى جنوب إسرائيل. فى نفس اليوم حدثت ستة اصطدامات وثلاث مظاهرات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومقاومين فلسطينيين استخدموا زجاجات المولوتوف فى جنين بالضفة الغربية. فى يوم 12 نوفمبر اخترقت المقاومة الحدود الإسرائيلية من ناحية الضفة الغربية فى أول سابقة من نوعها منذ بدء القتال. فى نفس اليوم قام المقاتلون الفلسطينيون بخمس هجمات على القوات الإسرائيلية فى غزة.

فى يوم 14 نوفمبر أغارت القوات الإسرائيلية على مستشفى الشفاء وقامت باستجواب المرضى بها. فى نفس الوقت اشتبكت المقاومة فى عدة أماكن مع القوات الإسرائيلية وأحدثت العديد من الإصابات بها، كما قامت بشن هجومين صاروخيين على تل أبيب. وفى نفس اليوم سمحت القوات الإسرائيلية بممرين للمساعدة فى الأغراض الإنسانية يؤديان لشارع صلاح الدين وذلك لتسهيل عملية النزوح من شمال غزة. فى نفس اليوم نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا يناقض الادعاءات الإسرائيلية بأن الإصابات بين المدنيين الفلسطينيين والتى حدثت بمستشفى الشفاء بتاريخ 10 نوفمبر كانت نتيجة قذائف من المقاومة الفلسطينية. أثبت تقرير نيويورك تايمز أن القوات الإسرائيلية هى التى تسببت فيما حدث. فى يوم 15 نوفمبر تم إدخال أول شحنة وقود الى غزة عبر معبر رفح منذ بدأ القتال. فى نفس اليوم قتلت غارة إسرائيلية 50 مصليا فى مسجد صبرا بغزة. فى نفس اليوم اشتبكت المقاومة فى أربعة أمكنة من طول كرم مع القوات الإسرائيلية مما سبب العديد من الإصابات بين صفوف القوات الإسرائيلية. فى يوم 17 نوفمبر حدث اشتباك بين المقاومة والجيش الإسرائيلى فى جنين لمدة تزيد على أربع ساعات. فى نفس اليوم انتقد كل من ولى العرش البحرينى ورئيس الوزراء البحرينى ما قامت به حماس بتاريخ 7 أكتوبر ليكونا أول مسئولين عربيين يفعلان ذلك. يوم 18 نوفمبر أغار الجيش الإسرائيلى على مدرسة الفاخورة التابعة للأمم المتحدة والتى تؤوى آلاف النازحين إليها مما تسبب فى استشهاد المئات. فى نفس الوقت فجرت المقاومة العديد من المركبات والدبابات بمنطقة توباز. فى نفس اليوم ألقى الجيش الإسرائيلى منشورات على جنوب غزة تحث السكان على إخلائها وترك مساكنهم.

فى يوم 19 نوفمبر تم إخلاء 31 من الأطفال الخدج (المولودين قبل الأوان) من مستشفى الشفاء ونقلهم الى مستشفيات مصرية. فى نفس اليوم استولى الحوثيون على سفينة نقل إسرائيلية بالبحر الأحمر.

فى يوم 20 نوفمبر أذاع الحوثيون فيلما عن استيلائهم على سفينة النقل الإسرائيلية. وفى نفس اليوم أطلقت المقاومة صاروخا على تل أبيب.

فى يوم 21 من نوفمبر وافقت الحكومة الإسرائيلية على مقترح وقف القتال مع حماس تحت رعاية مصرية وقطرية وتبادل الرهائن والأسرى.

فى يوم 22 نوفمبر اشتبكت قوات من المقاومة مع قوات إسرائيلية فى طول كرم. فى نفس اليوم تمت الموافقة على مقترح تبادل الأسرى والوقف المؤقت لمدة أربعة أيام برعاية مصرية قطرية. فى يوم 24 نوفمبر أعلنت إسرائيل استدعاء سفيرى إسبانيا وبلجيكا بسبب تصريحات أدلى بها رئيسا وزراء البلدين فى مؤتمر صحفى عند معبر رفح، الذى توجها إليه عقب قمة ثلاثية بالقاهرة. وقع اللوم على رئيس وزراء إسبانيا لقوله:من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها، لكن القتل العشوائى فى قطاع غزة غير مقبول وأن ما يحدث فى غزة كارثة إنسانية. أما الغضب ضد رئيس وزراء بلجيكا فكان مرده قوله: سكان غزة يحتاجون الى المزيد من المساعدات الإنسانية بشكل عاجل، وأضاف أنه يجب أن يصبح وقف إطلاق النارالمؤقت وقفا دائما. وقال نيتانياهو إن مسئولى البلدين لم يحملا حماس كامل المسئولية عن ارتكاب جرائم بحق الإنسانية وذبح مواطنينا واستخدام الفلسطينيين دروعا بشرية. فى نفس اليوم بدأ تنفيذ بنود الهدنة التى جاءت بعد مفاوضات مضنية من قطر ومصر وأمريكا. وفى الختام لابد من ذكر أن تحقيق السلام وحل القضية الفلسطينية يحتاجان معجزة.

gate.ahram

اقرأ للكاتب

مصطفى جودة يكتب: الجبرتى والإبادة الجماعية «3 ــ 4»

شكرا للتعليق على الموضوع