إنتاج لقاح لفيروس الإيبولا القاتل

وقع تحالف “جافي” العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات عقدا مبدئيا بقيمة خمسة ملايين دولار، الاربعاء، لشراء لقاح تتولى إنتاجه شركة ميرك للمستحضرات الطبية للعلاج من فيروس الايبولا في المستقبل.

وقال “جافي” إن الاتفاق سيتيح لشركة الأدوية الأمريكية اجراء اختبارات تجريبية على اللقاح حتى المراحل الإكلينيكية والترخيص ثم تقييم العقار بمعرفة منظمة الصحة العالمية.

وقالت الشركة في بيان إنه في حالة الموافقة على اللقاح الذي يتضمن فيروسات حية مضعفة فسيصبح أول عقار مرخص للايبولا في العالم وستبدأ الشركة في شرائه وتخزينه للعلاج في حالات انتشار وباء الايبولا مستقبلا.

ويتضمن الاتفاق أن توفر شركة ميرك 300 ألف جرعة من اللقاح بدءا من مايو أيار القادم لاستخدامها في تجارب إكلينيكية موسعة وفي حالات الطوارئ حسب الحاجة فيما تستمر التجارب على المستحضر.

وأوضحت النتائج المبدئية للتجارب الإكلينيكية في غينيا على اللقاح، التي تضمنت أربعة آلاف شخص ممن خالطوا حالة إصابة مؤكدة بالإيبولا، وقاية كاملة بعد عشرة أيام من استخدامه.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، الخميس الماضي، انتهاء أحدث موجة من وباء الإيبولا في ليبيريا ما يمثل علامة بارزة في هذا الصدد، لأول مرة منذ ظهور الوباء الفيروسي عام 2013، على عدم وجود حالات معروفة للمرض في غرب أفريقيا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن من السابق لأوانه إعلان زوال الوباء وإنّ من المتوقع تجدد ظهور الاصابات لأن الفيروس يمكنه أن يبقى في أجسام الناجين لفترة تصل إلى عام كامل ويمكن انتقاله من خلال ممارسة الجنس ووسائل أخرى.

يقول الباحثون إن الاتصال الجنسي هو التفسير المرجح لإعادة ظهور الوباء في المنطقة لأن الفيروس يبقى في الأنسجة الملساء بالجسم وفي السائل المنوي فترة تتجاوز فترة الحضانة البالغة 21 يوما.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *