شركة فضاء أمريكية تنجح في تطوير صواريخ للاستخدام المتكرر

أجرت شركة بلو أوريجين -وهي شركة للنقل الفضائي مملوكة لجيف بيزوس مؤسس أمازون- بنجاح للمرة الثانية تجربة لإطلاق صاروخ إلى مستوى منخفض عن المدار ثم اعادته إلى الأرض مرة ثانية وذلك في خطوة هامة في سعيها لتطوير صواريخ للاستخدام المتكرر.

وقالت الشركة في بيان إن الصاروخ نيو شيبارد حمل كبسولة مصممة لستة أشخاص وانطلق من موقع الاطلاق في وست تكساس الساعة 11 صباحا بتوقيت وسط البلاد (1722 بتوقيت جرينتش) ثم هبط بعد ذلك بدقائق على نفس منصة الاطلاق.

وقال بيزوس في بيان نشر على الموقع الالكتروني لشركة بلو اوريجون بعد عشر ساعات من الاطلاق إن هذا الصاروخ الذي أجريت عليه تجربة الاطلاق هو نفس الصاروخ الذي أطلق بنجاح وأعيد إلى الارض منذ شهرين في تجربة لإعادة استخدام نفس الصاروخ.

وكتب بيزوس يقول “أنا عاشق لعمليات الهبوط الأفقي لكبسولة يحملها صاروخ. وحتى نحقق رؤيتنا بأن يعيش ويعمل الملايين في الفضاء سنحتاج إلى بناء صواريخ دفع كبيرة جدا. و(نظام) الهبوط الأفقي يسير بشكل رائع.”

ونجحت شركة سبيس إكس المملوكة لايلون ماسك في ديسمبر كانون الاول في اعادة صاروخ الى منصة هبوط في فلوريدا بعد اطلاقه في مهمة لنقل قمر صناعي.

وشركتا بلو أوريجون وسبيس إكس هما من بين بضع شركات معدودة تعمل على صواريخ تعاد إلى الأرض حتى يعاد تجهيزها مرة أخرى واطلاقها من جديد في مسعى لتقليص النفقات.

وأجرت سبيس إكس يوم الأحد من الاسبوع الماضي تجربة لهبوط صاروخ على منصة عائمة في المحيط الهادي قبالة كاليفورنيا لكن واحدة من دعامات الهبوط الاربع للصاروخ انبعجت مما أدى الى انحرافه ثم انفجاره.

وقال ماسك مالك شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) ومديرها التنفيذي إن كثافة الضباب في موقع هبوط الصاروخ ربما أدى إلى تكثف البخار بدرجة عالية في موضع آليات الهبوط وتجمده.

وعملية (سبيس اكس) يوم الاحد من الاسبوع الماضي هي ثالث محاولة هبوط من نوعها على منصة عائمة فيما عبر ماسك عن أمله في نجاح التجربة في محاولات تالية.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *