معلومة عن شتاء وصيف الارض

التلغراف – علوم : لماذا تكون الارض حارة في الصيف وباردة في الشتاء؟

لأن موقع محور الارض نسبة الى الشمس يتغير عندما تدور الارض حول الشمس، الا ان هذا التغيير طفيف جدا، وعندما تأخذ بنظر الاعتبار المسافة الشاسعة للأرض عن الشمس، ومع ذلك يكفي التغيير الطفيف ليجعلنا نشعر بالحر صيفا وبالبرد شتاء.

هل تستطيع ان تتصور ما تكون عليه الحياة على الأرض لو كانت مسافة الارض عن الشمس تتغير كثيرا؟ اذا ما ذهبنا في خيالنا الى ابعد من ذلك فالحياة يمكن ان تصبح غير محتملة بسبب البرد، وإذا اصبحنا اقرب يمكن ان تحترق بالحر لذا فالمسافة من الارض الى الشمس تبقى ثابتة في كل الاوقات، وكرقم صحيح تقريبي تبلغ 93 مليون ميل.

لكن مدارات الكواكب حول الشمس ليست دائرية بالضبط، وفي حالة كواكب عديدة اخرى تتغير المسافة عن الشمس خلال السنة قليلا. مثلا، الكوكب عطارد الاقرب الى الشمس، له مدار اقل شبها بالدائرة من مدار اي كوكب آخر، ويتغير بعده كوكب الزهرة في مسافته عن الشمس من سبعة وستين الى ثمانية وستين مليون ميل.

المريخ الكوكب الاقرب من الارض، يأخذ 687 يوما لدورانه حول الشمس، وخلال ذلك يختلف بعده عن الشمس، ولكن كمعدل يبلغ نحو 141.700.000 ميل. المشتري، الكوكب التالي البعيد عن الشمس، يعتبر مثالا الكوكب مسافته عن الشمس، لذلك نجد ان تقدير المسافة عن الشمس يتخذ رقما (معدلا) لكل الكواكب، ومن ضمنها الارض والسبب في هذه الاختلافات هو الجذب الواقع عليها من قبل الكواكب الاخرى في النظام الشمسي.

(من كتاب: سؤال وجواب « ترجمة د.هشام عبدالجبار الهاشمي)

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *