حروف ومعانى ومشاهير ” حرف الألف “

حرف الألف “ أَرْقَم

معنى اسم” أَرْقَم “

اسم مذكر

اسم علم مذكر عربي معناه القلم ، من «الرَّقْم» وهو الكتابة. والأرقم كذلك أخبث الحيات، أو ما كان من الحيات فيه سواد وبياض. ويقال أنثاها: رقشاء لا رقماء.

اصل اسم أَرْقَم : عربي

من مشاهير هذا الاسم:

الأرقم بن أبي الأرقم:

الأرقم بن أبي الأرقم ( … – 675م ) كان اسمه عبد مناف بن أسد المخزومي القرشي الكناني ويكنى أبا عبد الله، وكان سابع رجل يدخل في الإسلام ، وقيل : كان الثاني عشر من الذين أعلنوا إسلامهم. وفي الدار التي كان يمتلكها الأرقم على جبل الصفا، كان النبي محمد يجتمع بأصحابهِ بعيداً عن أعين المشركين؛ ليعلمهم القرآن وشرائع الإسلام، وفي هذه الدار أسلم كبار الصحابة وأوائل المسلمين.

زيد بن أرقم:

زيد بن أرقم بن زيد بن قيس بن النعمان بن مالك بن الأغر بن ثعلبة بن كعب بن الخزرج بن الحارث بن الخزرج، الأنصارى، الخزرجى، أبو عمرو، و يقال: أبو عامر، ويقال: أبو عمارة، ويقال: أبو أنيسة، و يقال: أبو حمزة، و يقال: أبو سعد، ويقال: أبو سعيد المدنى. كان زيد بن أرقم يتيما في حجر عبد الله بن رواحة، نزل الكوفة وابتنى دارا بالكوفة في كندة.

غزا مع النبى محمد سبع عشرة غزوة، تقدم للقتال يوم أحد فرده النبي لصغر سنه مع عبدالله ابن عمر والبراء بن عازب، وأبا سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله وزيد بن جارية وسعد بن حبته.

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *