حلف الناتو مستعد للمشاركة بعملية بحرية في بحر ايجه لوقف تدفق المهاجرين

أعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر اليوم الخميس، أن الحلف الأطلسي مستعد لدعم عملية مراقبة بحرية في بحر إيجه تطالب بها ألمانيا واليونان وتركيا، والمشاركة فيها أيضًا بهدف المساهمة في مواجهة أزمة الهجرة.

وفي حال إطلاق عملية المراقبة هذه، فستكون الأولى لحلف شمال الأطلسي الذي رفض حتى الآن التدخل مباشرة في أسوأ أزمة هجرة تشهدها أوروبا منذ 1945.

وقد طلبت برلين وأنقرة وأثينا رسميًا مساء أمس الأربعاء من شركائها في حلف شمال الأطلسي وضع “آلية مراقبة في بحر إيجه” بهدف تحديد “رؤية واضحة للوضع على الساحل التركي” حيث تتزايد أنشطة مهربي المهاجرين، وذلك عبر تقاسم المعلومات، بحسب ما أفاد مصدر حكومي ألماني.

وقال وزير الدفاع الأمريكي إن “هذه الدول الثلاث أكدت ضرورة تحرك حلف الأطلسي سريعًا والولايات المتحدة، موافقة تمامًا على ذلك لأن أرواح بشر هي على المحك”.

وأضاف أن اقتراح الدول الثلاث يقوم على أساس “توسيع العملية البحرية لحلف الأطلسي في المتوسط” والتي تقودها حاليا ألمانيا بهدف مواجهة أزمة الهجرة الحالية.

وأوضح كارتر أن مجلس حلف شمال الأطلسي الذي يضم 28 دولة “كلف السلطات العسكرية بإعطاء رأيها حول الخيارات المتعلقة بتنفيذ العملية”.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *