بدء عمل اللجان الفنية لتطوير وتعديل مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية واللغة العربية

قال الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إنه بعد مراجعة مناهج مادتي العلوم والرياضيات في ضوء مناهج الدول المتقدمة، وبناء على توجيهات رئيس الجمهورية بضرورة تطوير المناهج كان من الضروري إعادة النظر في مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية، واللغة العربية في ضوء المعايير الدولية، والثوابت والقيم الوطنية، وفى ضوء ما انتهت إليه اللجنة الوزارية التي شكلها رئيس مجلس الوزراء بمشاركة المجلس الاستشاري للتعليم برئاسة الجمهورية.

وأكد الهلالي، خلال لقائه بأعضاء اللجان الفنية المشكلة لتطوير المناهج، أن اللجان الفنية ستتولى تطوير وتعديل مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، والعلوم الإنسانية للعام الدراسي 2016 /2017، بما يتوافق مع طبيعة الطلاب في كل مرحلة دراسية، وفى ضوء وثيقة المنهج، وبما يتلاءم مع المعايير الدولية مع مراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية، وتحقيق الولاء والانتماء والتركيز على المفاهيم الأساسية، وإزالة الحشو وتنمية التفكير.

وقال الوزير إن اللجان الفنية ستقدم توصياتها أو أي توصيات إضافية، مؤكدًا أن الوزارة تحترم وتقدر دور اللجان الفنية، ولا تتدخل فيما يتم الوصول إليه من نتائج وتقارير.

وأضاف أن هذه اللجان الفنية تتضمن أساتذة أكاديميين من الكليات المختلفة، تم اختيارهم من خلال رؤساء الجامعات بالإضافة إلى خبراء مركز تطوير المناهج، وخبراء من الميدان من مديري عموم تنمية المواد، والمعلمين.

وأوضح أن الوزارة تعمل بالتوازي في كل محاور العملية التعليمية التي وضعتها في برنامج التطوير، حتى يتم التطوير في المنظومة بأكملها.

وأوصى الهلالي بأن تتم مراعاة طرق عرض موضوعات هذه المناهج بما يجعل الطالب لديه إقبال عليها، وتضمين المناهج المفاهيم التي تنمى الانتماء والولاء للوطن، وتنمية الأفكار البناءة، والقيم الأخلاقية التي تستقر في تفكير ووجدان الطلاب.

وحث الوزير اللجان على العمل باعتبار أن هذا العمل عمل وطني، من أجل النهوض بالعملية التعليمية ومن أجل أبنائنا الطلاب.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *