عريقات: نعول كثيرًا على جهود السيسي.. واجتماع عربي الشهر القادم برئاسة مصر

أكد الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية كبير المفوضين الفلسطينيين، على أهمية الدور الذى تقوم به مصر بالنسبة للقضية الفلسطينية، قائلًا إننا “نعول كثيرا على الجهود التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي”.

وأضاف عريقات – في تصريحات لعدد من المحررين الدبلوماسيين عقب اجتماعه اليوم الثلاثاء مع وزير الخارجية سامح شكري – أنه “تم استعراض ما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عدوان إسرائيلي شامل وتصعيد خطير يشمل الإعدامات الميدانية واستمرارها وعقوبات جماعية طالت الأموات والأحياء ومعاملة الأسرى بشكل سيئ جدا وكذلك حالة الأسير الصحفي محمد القيق, حيث أنه مضرب عن الطعام منذ 93 يومًا”.

وأوضح أنه بحث أيضا مع شكري أربع قضايا منها مشروع قرار لمجلس الأمن حول الاستيطان، مذكرًا بأن مصر الآن هي ممثلة العرب وفلسطين في مجلس الأمن، وتباحثنا في وجوب انعقاد اللجنة العربية برئاسة مصر والأردن والمغرب وفلسطين والجامعة العربية حتى نضع تصورات حول قرار مجلس الأمن، كما نضع تصورات للتعامل مع الأفكار الفرنسية بشأن عقد المؤتمر الدولي والحماية الدولية للشعب الفلسطيني وحول مساعينا لمجلس حقوق الإنسان بشأن مشاريع قرارات الشهر القادم وكذلك المحكمة الجنائية الدولية.

قال إن “فلسطين ومصر في خندق واحد، ونعول الكثير على الجهود الجبارة التي يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري”.

وردًا على سؤال لوكالة أنباء الشرق الأوسط حول فرص انعقاد مؤتمر دولي للسلام.. قال عريقات إن “ما تطرحه حتى الآن فرنسا هي أفكار, ولا استطيع القول بأن هناك مبادرة فرنسية إذ أن المبادرة تعنى أن يكون هناك مضمون وآليات ومشاركة محددة وجداول زمنية ولكن نحن كطرف عربي برئاسة مصر سنعقد اجتماعا الشهر المقبل لبحث كافة الأمور ومن ثم ستتحدث مصر مع فرنسا وباقي الأطراف المعنية”.

وأضاف أننا “نرى في فكرة عقد المؤتمر الدولي للسلام على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية وجداول زمنية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي هي فكرة لائقة وقد تشكل مخرجًا”.

وعن اللقاء الأخير الذى عقد مؤخرا بعمان بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، وأشار عريقات إلى أن الاجتماع تطرق إلي كافة الأمور والقضايا وتم تقديم ملف كامل إلى كيري حول كافة الجرائم الإسرائيلية والتي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني بما في ذلك الشهداء والأسري ومصادرة الأراضي والحصار والإغلاق، وأيضًا تم الحديث مع كيري حول المؤتمر الدولي للسلام وقرار في مجلس الأمن وضرورة ألا تقوم الولايات المتحدة باستخدام حق الفيتو ضده.

وأضاف أن “وزير الخارجية الأمريكي أكد من جانبه تمسك بلاده بحل الدولتين, ولكنه (كيري) لم يأت بأي شيء جديد”.

وعن ملف المصالحة الفلسطينية – الفلسطينية وما إذا كان قد تم التطرق له خلال اللقاء اليوم مع شكري.. قال عريقات إن “ملف المصالحة يعد ملفا أساسيا.. لافتًا إلى أن منظمة التحرير الفلسطينية تضع إزالة الانقسام والمصالحة على رأس جدول أعمالنا لأننا ندرك تماما أن نقطة ارتكاز تحركاتنا هي إزالة أسباب الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية”.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع