سفير جورجيا بالقاهرة يكشف كواليس خمس سنوات من العمل في مصر

أكد أرشيل دزولياشفيلي، سفير جورجيا بالقاهرة، أن العلاقات المصرية – الجورجية شهدت العديد من الإنجازات خلال فترة عمله، التي استغرقت خمس سنوات.

وقام وزير خارجية جورجيا بزيارة القاهرة عامي 2011 و2012، فضلاً عن عقد المشاورات السياسية بين نائبي وزير الخارجية الجورجي والمصري حول سبل تعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والسياحية والتعليمية والثقافية.

وقال سفير جورجيا بالقاهرة إن تينجيز بخالادزه مستشار الرئيس الجورجي ومبعوثه الشخصي شارك في افتتاح قناة السويس الجديدة في أغسطس الماضي، مشيرا إلي أن تبليسي أولت اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع جامعة الدول العربية، حيث تم اعتماده مفوضا لدي الجامعة عام 2012.

وأضاف: “كما أجريت المشاورات السياسية بين الخارجية الجورجية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية مرتين أثناء زيارة وزير خارجية جورجيا لمصر، موضحاً أنه تم التوقيع علي عدد من البروتوكولات والاتفاقيات بين البلدين في شتي المجالات من بينها اتفاقيات للتوأمة بين المدن المصرية والجورجية، وهي (القاهرة/ تبليسي – شرم الشيخ / باتومي – الإسكندرية / أدجارا – الأقصر/ كاخيتي).

وأوضح أن التعاون الاقتصادي شهد انطلاقة كبيرة بتسيير خط طيران مباشر بين تبليسي وشرم الشيخ والغردقة، وقد تخطي عدد السائحين الجورجيين 50 ألف سائح خلال العامين الماضيين، لافتًا إلى السعي نحو استغلال منطقة الساحل الشمالي لتكون منطقة جذب جديدة للسائحين الجورجيين، مؤكدًا استمرار رحلات الطيران بين الجانبين في أعقاب سقوط طائرة الركاب الروسية.

وتابع أنه تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة التجارة الجورجية واتفاقية أخري بين جمعية المستثمرين بالإسكندرية وجمعية أرباب العمل الجورجية، فضلًا عن مذكرة تفاهم بين ميناء الإسكندرية وميناء “بوتي جورجيا”، معربًا عن أمله في أن يشهد هذا العام انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة في تبليسي، الذي سيمثل انطلاقة للتعاون الاقتصادي والتجاري وبحث آفاق إقامة مشروعات مشتركة.

كما أعرب عن أمله في أن يشهد التبادل التجاري بين مصر وجورجيا زيادة في إطار الجهود المبذولة، حيث بحث مع وزراء التجارة والصناعة والتموين سبل دعم التجارة وبالفعل بدأ تصدير بعض المنتجات المصرية من الخضراوات والفاكهة عبر ميناء الإسكندرية لجورجيا.

ونوه سفير جورجيا بالقاهرة بأن بلاده أولت اهتمامًا بدعم التعاون في مجالي التعليم والثقافة مع مصر، حيث تم التوقيع علي مذكرة تفاهم بين جامعتي جورجيا وجامعة القاهرة، واتفاقية أخري بين الجامعة الحرة بتلبيسي ومكتبة الإسكندرية ومذكرتي تعاون بين مكتبة الإسكندرية والمركز القومي للمخطوطات ومكتبة البرلمان القومي بجورجيا.

وأفاد بأن التعاون الثقافي حظي باهتمام كبير حيث تم التوقيع علي اتفاقية تعاون بين المتحف المصري والمتحف المصري الجديد والمتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف القومي الجورجي، مشيرًا إلي إقامة معرض المخطوطات الجورجية والعربية في قصر أمير طاز، ومعرض آخر للمخطوطات في مكتبة الإسكندرية.

وردًا علي سؤال حول ليبيا، قال دزولياشفيلي “إن الوضع في ليبيا يتطلب حلولًا سياسية ووضع نظام شامل للحكم الرشيد من أجل التوصل إلي الأمن والاستقرار والتصدي للتهديدات التي تواجه الشعب الليبي، مؤكدًا دعم بلاده لجهود الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لاستقرار الأوضاع في ليبيا”.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع