سفير مصر لدى ألمانيا: نشارك في بورصة السياحة ببرلين بشكل غير مسبوق

أكد السفير بدر عبد العاطي سفير مصر لدى ألمانيا، أن مصر ستشارك في بورصة السياحة ببرلين التي تبدأ 8 مارس الجاري وتستمر خمسة أيام بشكل غير مسبوق، خاصة أنها تحوي أكثر من ثلث آثار العالم.

وقال في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط برلين: “إن مصر التي تحوى ثلث آثار العالم ستمثل تمثيلا مشرفا في بورصة السياحة ببرلين، حيث يشارك بالحضور فيها وزير السياحة هشام زعزوع على رأس وفد رفيع المستوى وسيعقد عدة لقاءات رفيعة المستوى مع عدد من الوزراء والمسئولين الألمان ورؤساء غرف السياحة ولجنة السياحة في البرلمان الألماني”.

وأضاف “أن الوزير سيحمل خلال لقاءاته مع المسئولين الألمان رسالة مفادها لأن مصر آمنة وليست في حاجة إلى فرض مزيد من التشديدات الأمنية التي من شأنها أن تعرقل تدفق السياحة إلى مصر”.

وأوضح السفير أن الجناح المصري يضم عددا كبيرا من شركات السياحة المصرية، مشيرا إلى أن هناك فاعليتين كبيرتين سيتم إقامتهما على هامش بورصة السياحة، فضلا عن أمسيات ثقافية تشارك فيها فرق موسيقية وفنون شعبية من مصر وألمانيا للترويج السياحي والثقافي لمصر.

وأكد الدكتور بدر أن بورصة السياحة ببرلين ستكون فرصة ذهبية لإعادة إطلاق مصر كمقصد سياحي رئيسي، منوهًا إلى أنه بالفعل قد بدأنا منذ شهر بحملات اعلانية على حافلات النقل وسيارات الأجرة الألمانية، وسوف تزداد وتيرة تلك الدعاية مع افتتاح بورصة السياحة.

وحول لقائه بالأمس الذى جمع بينه وبين وزيرة الدولة الألمانية ماريا بومر بمقر الخارجية الألمانية والتي تسلمت فيها مصر قطعة أثرية مهربة كانت قد خرجت من مصر بطريقة غير شرعية.

وقال السفير المصري إنه قد بحث مع الوزيرة إمكانية التعاون في مجال تقديم الدعم في إدارة المتحف المصري الجديد الذي قال: “إننا بصدد إنشائه بالتعاون مع اليابان”.

ولفت إلى أن الوزيرة الألمانية وعدت بنقل الخبرات الإدارية في مجال إدارة المتاحفة، لأن هذه الآثار ليست إرثا مصريا، فقط ولا تنتمى إلى مصر فقط، بل تنتمى إلى البشرية كلها، مشيرًا إلى ان هناك مسئولية تقع على عاتق ألمانيا والمجتمع الدولي واليونسكو في الحفاظ على الإرث العالمي.

وتابع السفير قائلا: “إن اللقاء تناول بحث الاستعدادات للزيارة القادمة للإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب الذى سوف يلتقى مع د. ماريا بومر وزيرة الدولة الألمانية، لبحث التعاون الثقافي المصري الألماني”.

واستطرد “بحثنا إمكانية التعاون مع ألمانيا، لتوفير القاعات والمسارح الألمانية، للفنانين المصريين الذين يسافرون عن نفقة الدولة لعرض فنونهم على المسارح الألمانية” مشيرًا إلى أن الوزيرة كانت قد وعدت بتوفير أماكن لائقة لاستضافة العروض المصرية.

وأضاف أنه بحث مع وزيرة الدولة، سبل تنسيق وتعزيز التعاون المصري الألماني وشدد على الأهمية البالغة لإسراع البوندستاج الألماني، بالتصويت على قانون يقع بموجبه عبء إثبات ملكية القطعة الأثرية على من يحوزها وليس على الدولة التي خرج منها الأثر وأضاف السفير: “هناك حفريات تتم بشكل غير قانوني في مصر ويتم تهريب قطع أثرية بشكل غير شرعي، لذا سيتم تشريع القانون الجديد الصيف القادم الذى سيحد بشكل كبير من عملية الاتجار بالآثار”.

أ ش أ

شكرا للتعليق على الموضوع