مصر تستقبل أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية ” يوليو القادم “

التقى الطيار حسام كمال، وزير الطيران المدني، بالسفير السويسري لدى مصر “ماركوس ليتنر”، بمقر الوزراة، وبحضور الطيار محمود طه الزناتي، رئيس سلطة الطيران المدني.

ويأتي اللقاء، وفقًا لبيان الوزراة، لمناقشة استعدادات استقبال مصر في شهر يوليو القادم للطائرة السويسرية “سولار امبالس 2″، وهي أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية “بدون انبعاثات وبدون وقود”، في إطار رحلاتها التجريبية حول العالم .

وأعرب وزير الطيران، عن ترحيبه باستقبال هذه الطائرة التي تمثل اختراعًا كبيرًا في مجال الطيران المدني، وتأثيره على البيئة، فضلًا عن تقديم كافة التسهيلات لفريق عمل الطائرة والدعم اللوجستي من تراخيص، وخدمة فنية وأرضية، فترة تواجد الطائرة لكونه حدث عالمي يُساهم في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأكد الوزير حسام كمال، حرص الوزارة على مواكبة كل ما هو جديد في مجال صناعة النقل الجوي، وخاصةً القضايا المتعلقة بحماية البيئة من خلال التحول إلى استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النظيفة.

وأكمل الوزير، مضيفًأ أن فكرة الطائرة التي تعمل بالطاقة الشمسية تطبق تكنولوجيا جديدة يمكن أن توفر الوقود والموارد الطبيعية.

ويأتي ذلك مواكبًا مع توقيع عقد انشاء أول مطار مصري صديق للبيئة في برج العرب بالأسكندرية .

وبحث الوزير والسفير السويسري، أوجه التعاون المشترك بين البلدين، وسُبل زيادة الحركة السياحية الوافدة من سويسرا إلى المطارات السياحية في مصر، مثل:” شرم الشيخ والغردقة”، من خلال زيادة عدد الرحلات الجوية أو تكبير طرازات الطائرات وخاصة أن مصر للطيران، وشركة الطيران السويسرية أعضاء في تحالف “ستار”، ويطبقان اتفاقية المشاركة بالرمز.

وأعرب السفير السويسري، وفي نهاية اللقاء، عن سعادته بهذه الزيارة، مؤكدًا على أهمية دفع الجهود الاستثمارية بين مصر وسويسرا، وخاصةً في مجال الطيران المدني والشحن والخدمات اللوجستية .

ويذكر أن الطائرة “سولار امبالس 2″، قد أقلعت من أبو ظبي في 9 مارس 2015، وأنجزت ما يقرب من 18.000 كيلومتر.

وتغطي أجنحتها 17000 خلية ضوئية، تقوم بشحن البطارية على مدار اليوم، ويبلغ طول جناحيها 72 مترًا من أجل تهيئة سطح كافٍ للخلايا الشمسية.

وتوجد حاليًا الطائرة في هاواي، وستسأنف رحلتها حول العالم في 20 أبريل القادم إلى ثلاث نقاط بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم إسبانيا، ومنها إلى مصر قبل عودتها إلى أبوظبي مرة أخرى .

شكرا للتعليق على الموضوع

مجدى قاعود

رئيس مجلس الإدارة مستشار قانوني صاحب مكتب قاعود للاستشارات القانونية وأعمال المحاماة