محادثات بين السعودية والحوثيين حول وقف إطلاق النار على الحدود

كشفت مصادر قريبة من المفاوضين أن المتمردين اليمنيين الحوثيين أرسلوا وفدا إلى السعودية للتفاوض حول وقف لإطلاق النار على الحدود بين البلدين.

وقال أحد هذه المصادر، طالبا عدم الكشف عن هويته: “إن وفدا حوثيا يتواجد على الحدود الجنوبية للسعودية لإجراء مباحثات حول وقف لإطلاق النار على الحدود الجنوبية للمملكة”.

ولفت مصدر آخر إلى أن “المحادثات تتركز فقط على وقف لإطلاق النار على الحدود من دون أي التزام بشأن قصف المدن والمناطق التي تتواجد فيها الميليشيات الحوثية”.

وأضاف المصدر أن “من ضمن الوفد الحوثي الناطق الرسمي محمد عبد السلام وعسكريين آخرين”، دون أن يكشف عن هوياتهم أو مسؤولياتهم”.

ولقي أكثر من تسعين شخصا بينهم عسكريون ومدنيون مصرعهم في جنوب المملكة نتيجة إطلاق النار من شمال اليمن باتجاه مناطقها الجنوبية.

ويسيطر المتمردون الحوثيون على القسم الشمالي من اليمن وتتعرض مواقعهم لقصف عنيف من ائتلاف عربي بقيادة السعودية منذ السادس والعشرين من مارس 2015.

ولم تتسرب أي معلومات حول موعد بدء هذه المفاوضات ومدتها ومستوى التمثيل السعودي فيها.

وردًا على سؤال من فرانس برس حول هذه المفاوضات رفض مسؤول حوثي كشف أي معلومات بهذا الصدد، واكتفى بالقول في اتصال هاتفي معه في صعدة حيث يوجد: “لا تعليق”.

وتتزامن هذه المفاوضات مع محاولات من الأمم المتحدة لم تثمر بعد لتحريك المفاوضات بين الطرفين التي تعطلت بعد عقد جولة يتيمة في سويسرا بين الخامس عشر والعشرين من ديسمبر.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع