أذربيجان تتهم أرمينيا بخرق الهدنة

قالت وزارة الدفاع في أذربيجان، اليوم الخميس، إن قوات تدعمها أرمينيا انتهكت وقفا لإطلاق النار في إقليم ناجورنو قرة باغ الانفصالية في أذربيجان 119 مرة في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

إلا أن سكانا في إقليم ناجورنو قرة باغ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان، قالوا إن القتال توقف في الإقليم، لكنهم يخشون اندلاع العنف مجددًا.

واحتل جنود أذربيجان قرية طاليش لفترة وجيزة خلال المعارك التي استمرت أربعة أيام، والتي هدأت حدتها الثلاثاء، عندما اتفق الجانبان على وقف إطلاق النار.

وقالت روسيا إنها لعبت دورًا رئيسيًا في الوساطة لوقف العنف، واستضافت اجتماعا لم يكشف من قبل عن مكانه بين قادة عسكريين من أرمينيا وأذربيجان.

وكانت المعارك هي الأعنف منذ اندلاع حرب بسبب ناجورنو قرة باغ في أوائل التسعينيات، مما أثارت المخاوف من اندلاع حرب شاملة مجددا في منطقة تمر عبرها أنابيب النفط والغاز إلى الأسواق الدولية.

وتوقفت الاشتباكات مساء الأربعاء في طاليش التي تقع على بعد عدة كيلومترات من بلدة باردا الأذربيجانية في أقصى شمال المنطقة التي يسيطر عليها انفصاليون. وتجول الجنود الأرمينيون الذين استعادوا السيطرة بالكامل وهو يبتسمون.

لكن شدة المعارك خلال الأيام القليلة الماضية تركت آثارها على المنطقة، فقد دمرت عدة منازل بسبب نيران القصف، بينما تناثرت جيف عدة أبقار نافقة في منطقة قريبة.

سكاي نيوز عربية

شكرا للتعليق على الموضوع