التجاري الدولي مصر يمدد أجل عرض بلتون لشراء سي.آي كابيتال للمرة الثالثة

قال محمود عطا الله الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار سي.آي كابيتال، اليوم الخميس، إن البنك التجاري الدولي وافق على تمديد أجل عرض بلتون المالية التابعة للملياردير المصري نجيب ساويرس لشراء وحدته الاستثمارية حتى 12 مايو وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

كان البنك التجاري الدولي وقع في فبراير اتفاقا لبيع وحدته سي.آي كابيتال إلى شركة بلتون التابعة لأوراسكوم للاتصالات المملوكة لساويرس مقابل 924 مليون جنيه مصري (104.06 مليون دولار).

وقال ساويرس آنذاك إنه يخطط لدمج سي.آي كابيتال مع بلتون التي اشترتها أوراسكوم العام الماضي من أجل تأسيس أكبر شركة استثمار في مصر لكن الصفقة واجهت عدة مشكلات وتم تمديد فترة إتمامها مرتين قبل مدها للمرة الثالثة يوم الخميس.

وقال عطا الله في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الخميس “البنك التجاري وافق على طلب بلتون لتمديد أجل شراء سي.آي كابيتال لمدة أسبوعين ينتهيان في 12 مايو”.

ولم يخض عطا الله في مزيد من التفاصيل.

وقال التجاري الدولي في بيان إلى البورصة يوم الخميس إنه مد أجل إتمام الصفقة إلى 12 مايو أيار “لإتاحة الفرصة لشركة أوراسكوم للاتصالات لإزالة كافة المعوقات التي تحول دون استصدار عدم الممانعة على الصفقة من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية”.

كان رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية شريف سامي قال في تصريحات لرويترز في وقت سابق هذا الشهر إن الهيئة أجلت الموافقة على الصفقة لأسباب من بينها تسوية طعن قضائي تقدم به عدد من مساهمي سي.آي كابيتال الرافضين لبيع حصصهم.

كما تأجلت موافقة الرقابة المالية لحين إزالة مخالفة بشأن تعهدات قدمها ساويرس المساهم المسيطر على بلتون للهيئة عند تقسيم أوراسكوم تليكوم إلى أوراسكوم للاتصالات وجلوبال تليكوم.

وألغت محكمة النقض الخميس الماضي حكما سابقا كان يلزم البنك التجاري الدولي بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم المدعين في سي.آي كابيتال. والحكم القضائي الجديد حكم بات وغير قابل للطعن عليه وبالتالي استوفى البنك شرط الرقابة المالية لتنفيذ الصفقة.

لكن ساويرس قال في بيان صحفي الأسبوع الماضي عبر شركة أوراسكوم للاتصالات “لا توجد أي مخالفة حتى يمكن الإفصاح عنها أو تصحيحها”.

وكان أول من أشار إلى وجود تعثر في الصفقة هو ساويرس عندما نشر مقالا في إحدى الصحف المصرية المحلية في مارس يقول فيها إن الصفقة تعثرت بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي وانتقد الحكومة لتدخلها في الأنشطة التجارية قائلا إن ذلك سيؤدي إلى هروب المستثمرين.

وقال سامي رئيس هيئة الرقابة المالية لرويترز يوم الخميس في اتصال هاتفي إنه عند إتمام المصالحة مع أوراسكوم للاتصالات “سنعاود الاستمرار في الدراسة (دراسة استحواذ بلتون على سي.آي كابيتال)”.

وقال مصدر قريب الصلة من الصفقة لرويترز يوم الأربعاء “حال تعثر صفقة بيع سي.آى كابيتال لبلتون فإن فكرة بيع بنك الاستثمار ستظل مطروحة”.

شكرا للتعليق على الموضوع