إيطاليا تعتقل مشتبها بانتمائهم لداعش وتحبط مخططا لهجوم

قال ممثل للادعاء في ميلانو، اليوم الخميس، إن الشرطة الإيطالية اعتقلت أربعة أشخاص يشتبه في أنهم تآمروا للانضمام لتنظيم داعش في الشرق الأوسط في تحقيق كشف عن خطة لتنفيذ هجوم في إيطاليا.

ولم تشهد إيطاليا أي هجمات عنيفة لإسلاميين متشددين مثل تلك التي شهدتها فرنسا وبلجيكا في الأشهر الأخيرة لكن السلطات تنفذ على الرغم من ذلك اعتقالات متكررة لمشتبه بهم تتهم بعضهم بالتخطيط لهجمات.

وفي إطار ذات التحقيق أصدرت الشرطة مذكرتي اعتقال لهاربين هما رجل مغربي وزوجته الإيطالية غادرا إيطاليا وتوجها للعراق وسوريا العام الماضي.

وقال موريتسيو رومانيلي ممثل الادعاء في ميلانو خلال مؤتمر صحفي إن المحققين يعتقدون أن أحد المشتبه بهم طلب من آخر التخطيط لهجوم في إيطاليا وذكر روما.

وأضاف رومانيلي “الجانب الجديد هنا هو أننا لا نتحدث عن إشارة عامة (عن هجوم) بل نتحدث عن تحديد شخص بعينه ليتحرك على أراض إيطالية… رما تجذب الانتباه كونها مقصدا للزوار المسيحيين”.

واعتقلت الشرطة في جنوب إيطاليا الشهر الماضي رجل دين صوماليا يبلغ من العمر 22 عاما وهو طالب لجوء للاشتباه في أنه كان يخطط لهجوم في روما.

وقالت الشرطة إن الأربعة الذين اعتقلوا يوم الخميس هم زوجان آخران يعيشان قرب بحيرة كومو ومغربي يبلغ من العمر 23 عاما وامرأة تربطها صلة قرابة بالزوجين الهاربين.

وأضافت الشرطة أن الزوجين المعتقلين والرجل المغربي كانوا يخططون للسفر معا للانضمام لتنظيم داعش في سوريا والعراق وأن المرأة ساعدت على إقامة اتصالات بين الزوجين المعتقلين والزوجين الهاربين.

ووفقا للشرطة طرد شقيق الرجل المغربي من إيطاليا العام الماضي للاشتباه في أنه حارب في صفوف التنظيم.

رويترز

شكرا للتعليق على الموضوع