تفشي “وباء” الحمى الصفراء بالكونجو

قالت جمهورية الكونجو الديمقراطية، إن الحمى الصفراء باتت وباء في أقاليم كينشاسا وكونجو سنترال وكوانجو، بعد تسجيل 67 إصابة بالمرض، وفق ما نقلت وكالة أنباء “رويترز”.

وقال وزير الصحة فيلكس كابانجي، إن 5 أشخاص توفوا بسبب المرض، وإن سبع حالات كانت لسكان أصليين، بينما جاءت 58 حالة من أنغولا، حيث بدأ التفشي. وجاءت حالتان من مناطق غابات نائية ليست مرتبطة بالتفشي الحالي.

وقال كابانجي، خلال مؤتمر صحفي: “أعلن اليوم تفشي وباء محلي للحمى الصفراء في أقاليم كينشاسا وكونغو سنترال وكوانجو”.

وكينشاسا مثار القلق الرئيسي بالنسبة لمسؤولي الرعاية الصحية الدوليين، لأنها مكتظة بالسكان الذين يزيد عددهم على 12 مليون شخص، وبسبب فقر البنية التحتية الصحية.

ونفد المخزون الدولي للقاح المضاد للحمى الصفراء مرتين بالفعل هذا العام لتحصين أشخاص في أنغولا وأوغندا والكونجو. ويوجد في الوقت الراهن نحو ستة ملايين جرعة، لكن هذا العدد قد لا يكون كافيا إذا تفشى الوباء في أكثر من منطقة مكتظة بالسكان.

وأوصى مستشارو منظمة الصحة العالمية باستخدام خمس الجرعة القياسية للقاح الحمى الصفراء في حال كان هناك نقص في المخزون الدولي. وهذه الجرعة ستكون كافية لتوفير مناعة مؤقتة وليس مدى الحياة.

ويأتي التفشي في الكونجو في الوقت الذي تضغط فيه التوترات السياسية، المرتبطة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، والأزمة الاقتصادية على استقرار البلاد.

شكرا للتعليق على الموضوع