5 أسباب جعلت «موريشيوس» جنة الدول الإفريقية

شيريهان أشرف – التلغراف : على الرغم من موقعها البعيد، وحجمها الصغير، وتنوعاتها العرقية المتعددة؛ فقد تفوقت دولة «موريشيوس» الإفريقية في قصص نجاحها ومستويات نموها مقارنة مع معظم الدول الإفريقية الأخرى، بل بالنظر إلى التصنيفات والمؤشرات العالمية: فهي في أعلى القائمة من بين الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء عندما يتعلق الأمر بسيادة القانون، وهي أيضا في الترتيب الأول على مستوى إفريقيا في مؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية – وفي رقم 81 من أصل 182 دول في جميع أنحاء العالم.

ولم تصل موريشيوس إلى أن تكون جنة الدول الإفريقية إلا من خلال عوامل جغرافية وسياسية ساعدت في ذلك، وسوف نستعرضها لكم.

أولا.. تعتبر موريشيوس  دولة جزرية رغم وجودها ضمن دول القارة غير أنها تنفصل عن إفريقيا بعدة أميال، وهذه ميزة تجعلها تستفيد من جغرافيتها في المحيط الهندي واقتصادات آسيا وديموغرافيتها التنوعية، دون تأثر بشكل مباشر عما يحدث في القارة مما يجعلها مقصد للكثير من السياح في إفريقيا فالمدن المتواجدة بها تعد أماكن تنزه افريقية رخيصة

ثانيًا.. لم تشهد حروبا قبلية أو صراعات عرقية لانعزالها الجزري, خلافا للدول الأفريقية الأخرى التي تعاني من النزاعات.. فبإمكان أي دولة خالية من الصراع الداخلي أن تركز على شيء أكثر إنتاجية.

أيضا، بسبب موقعها الجميل – والذي غالبا ما يطلق على الدولة بسببه أنها “جنة صغيرة” – كانت ضمن أعلى الجزر العالمية المستخدمة للسياحة والمفضلة لقضاء الإجازات من قبل النخب الدولية وخاصة من أوروبا.

ثالثًا.. تمتع موريشيوس بمرونتها الاقتصادية، بل البعض يرون جمهورية موريشيوس صورة طبق الأصل من سنغافورة لعدة عوامل, إذ البلاد من بين أكثر الاقتصادات حرية في العالم. فقد بذلت حكوماتها منذ عقد من الزمن مجهودات جبارة في بناء التعليم والبنيات التحتية والتنمية الاجتماعية.

رابعًا.. الدروس المستفادة للدول الإفريقية من إنجازات موريشيوس، هي أن التجارة أمر بالغ الأهمية للنمو، وأن النزاعات والاختلافات العرقية يمكن استيعابها من قبل نظام سياسي برلماني مصمم تصميما جيدا، وأن “الديمقراطيات” باستطاعتها أن تصلح النظم الاقتصادية بأساليب تعزز النمو الاقتصادي وتقوي التماسك الاجتماعي.

خامسًا.. ان أبناء مورشيوس على الرغم من أن لهم لهجتهم الخاصة، إلا أنهم يستطعون التحدث بكافة اللغات الافريقية الأخرى، مما يسهل التعامل للسياح في بلادهم ويسهل المعاملات التجارية.

شكرا للتعليق على الموضوع