ترامب: أخطأت في استنادي إلى فيديو بشأن تسديد فدية لإيران

أعلن دونالد ترامب المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أنه أخطأ بشأن مشاهد الفيديو التي استند إليها ليقول إن مبلغ 400 مليون دولار الذي سددته بلاده لإيران في يناير كان فدية.

ففي إقرار نادر بالخطأ للمرشح الذي أثارت تصريحاته في الأيام الأخيرة مزيدا من الجدل، قال ترامب إنه أخطأ بشان المشاهد رغم أنه تحدث عنها بالتفصيل في تجمع انتخابي الأربعاء، في دايتونا بيتش بفلوريدا.

وكان أشار إلى مشاهد تظهر “نقل أموال من طائرة”، أكد أنها 400 مليون دولار سددتها الولايات المتحدة نقدا إلى إيران كفدية للإفراج عن خمسة معتقلين أمريكيين.

لكن الخارجية الأمريكية نفت ذلك بشكل قاطع، كما أكد الرئيس باراك أوباما الخميس، أن الدفعة تمت لكنها تتعلق بتسوية خلاف تجاري قديم على هامش الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني.

كما أكدت السلطات الأمريكية أن الإفراج عن الأمريكيين الخمسة في إطار تبادل معتقلين غير مسبوق جرى تزامنا مع نقل المال، من دون علاقة بين الواقعتين.

وقال ترامب، عبر “تويتر” اليوم الجمعة، مبررا موقفه “الطائرة التي شاهدتها عبر التلفزيون كانت تلك التي تنقل الرهائن إلى جنيف في سويسرا، لا الطائرة التي نقلت 400 مليون دولار نقدا إلى إيران!”.

ويأتي هذا التراجع بعد أسبوع سيء لترامب الذي تعرض لانتقادات حادة من شخصيات كبيرة في الحزب الجمهوري بعد تهجمه على عائلة عسكري قتل في العراق.

وآخر تلك الضربات صدرت من نادي الجمهوريين في جامعة هارفرد المرموقة والذي أكد أنه لن يدعم المرشح الثري في استحقاق 8 نوفمبر الرئاسي.

وقال النادي، في بيان: “للمرة الأولى منذ 128 عاما، لن تدعم الجمعية الجمهورية الجامعية الأقدم في البلد المرشح الجمهوري”.

أ ف ب

شكرا للتعليق على الموضوع