أستراليا تعلق تمويل منظمة وورلد فيجن بسبب حماس

علقت أستراليا، اليوم الجمعة، تمويل عمليات منظمة وورلد فيجن للإغاثة في الأراضي الفلسطينية بعد اتهامات بأن ممثلها في غزة حول ملايين الدولارات إلى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي الخامس عشر من يونيو ألقت إسرائيل القبض على محمد الحلبي مدير عمليات وورلد فيجن في غزة أثناء عبوره الحدود إلى القطاع الذي تديره حركة حماس التي تصنفها إسرائيل والولايات المتحدة منظمة إرهابية.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير يوم الخميس إن الحلبي -الذي يدير عمليات وورلد فيجن في غزة منذ عام 2010- كان تحت المراقبة واعترف بتحويل حوالي 7.2 مليون دولار سنويا إلى حماس، بحسب “رويترز”.

وقالت وورلد فيجن إنها تشعر بالصدمة لهذه المزاعم وقال متحدث باسم حماس إن الحركة ليس لها صلة بالحلبي.

ووصفت وزارة الشؤون الخارجية والتجارة الاسترالية الاتهامات بأنها تبعث على “قلق بالغ” وقالت في بيان إنها “تسعى بشكل عاجل إلى الحصول على المزيد من المعلومات من وورلد فيجن والسلطات الإسرائيلية”.

وأضافت قائلة في بيان “نعلن تعليق تقديم المزيد من التمويل لبرامج وورلد فيجن في الأراضي الفلسطينية لحين اكتمال التحقيق”.

ورحبت إسرائيل بالقرار وقالت إنها قدمت تفاصيل عن القضية لعدد من الدول التي ترسل منها أموال إلى غزة.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها “تدعو المنظمات والكيانات الأخرى التي تتعامل في المساعدات لقطاع غزة لأن تخضع نفسها وشركاءها المحليين للفحص”.

وقال متحدث باسم الوزارة إن استراليا دفعت حوالي 5.7 مليون دولار استرالي (4.35 مليون دولار أمريكي) إلى وورلد فيجن على مدى السنوات المالية الثلاث الماضية لتقديم معونات في الأراضي الفلسطينية.

شكرا للتعليق على الموضوع