قاعدة أمريكية في القطب الشمالي من الحرب الباردة

قالت صحيفة “Daily Star” الأمريكية، إنه تم الكشف عن قاعدة جوية أمريكية مهجورة شمال جرينلاند في القطب الشمالي كانت مخصصة إبان الحرب الباردة لنشر 600 قنبلة نووية ضد الاتحاد السوفيتي، وفق ما نقلت “روسيا اليوم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بناء القاعدة الجوية الأمريكية، جاء في إطار عملية سرية لواشنطن سميّت Project Iceworm لنشر زهاء 600 قنبلة نووية “لا تقدر روسيا على الوصول إليها”.

الدنمارك صاحبة الجزيرة المتجمدة التي أنشئت عليها القاعدة الأمريكية، كانت على علم بالقاعدة المذكورة، فيما لم تكن على دراية بالغرض منها ومحتوياتها.

وكان من المقرر للخطة الأمريكية في حال نجاحها، شق شبكة من الأنفاق في الجزيرة يصل طولها إلى 4,5 ألف كم، إضافة إلى مستشفى ومتجر ومسرح وكنيسة، إلا أن انجراف الجزيرة المتجمدة من مكانها كان أسرع من المتوقع، ما حمل واشنطن على التخلي عن مشروعها سنة 1966، وسحب جميع عسكريها من هناك.

هذا، ولم تعلق السلطات الأمريكية أو الدنماركية بعد على نبأ “الجزيرة القاعدة”، فيما نشر الأرشيف القومي الأمريكي مؤخرا وثائق تؤكد أن الحكومة الأمريكية خططت سرا لنشر أسلحة نووية على أراضي أيسلندا، دون أن تنفذ خططها.

شكرا للتعليق على الموضوع