مناقشة المشكلات الصحية والبيئية بقرية العصلوجي محافظة الشرقية

في إطار الأنشطة المجتمعية التي ترعاها مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان  وتنفذها المنظمات الأهلية الشريكة  التي سبق بناء قدرات كوادرها على المشاركة الفعالة في آلية الاستعراض الدوري الشامل من خلال تعزيز الوعي المجتمعي ومتابعة تنفيذ التوصيات ، فقد عقدت جمعية تنمية المجتمع   المحلي بالعصلوجي بمحافظة الشرقية  ندوة عامة  للتوعية بآلية الاستعراض الدوري الشامل وذلك يوم  الثلاثاء الموافق 30 أغسطس 2016 ، وحظيت الورشة بمشاركة واسعة من الإعلاميين, كوادر الجمعيات الأهلية, وقادة المجتمع المحلي.

يأتي النشاط في سياق اهتمام جمعية تنمية المجتمع المحلي بالعصلوجي بنقل المعارف والخبرات التي تم اكتسابها خلال المرحلة الأولى من تدريب كوادر المنظمات الأهلية إلى شريحة أوسع من أصحاب المصلحة المعنيين على المستوى المحلي ، وذلك بغرض رفع الوعي المجتمعي بالآلية وتعزيز المتابعة الشعبية لنتائج وتوصيات الاستعراض وتعهدات الحكومة المصرية المنبثقة منها .

تناولت الندوة شرح مبسط لآلية الاستعراض الدوري الشامل ، وتقديم نبذة مختصرة عن التوصيات المقدمة لمصر ، وتوضيح موقف الحكومة المصرية من هذه التوصيات ، كما تم التعريف بحقوق الإنسان بشكل عام، والحديث عن التصنيفات المختلفة لهذه الحقوق سواء المدنية أو السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية ، وتطرقت الندوة إلى  أبرز المشكلات المتعلقة ذات الصلة بتوصيات الاستعراض الدوري الشامل بمحافظة الشرقية ، والاستماع إلى وجهة نظر المشاركين في هذه المشكلات وآليات حلها بما يعزز وفاء الحكومة المصرية بتعهداتها .

ومن أبرز المشكلات التي تم مناقشها خلال الندوة ، معاناة أهالي القرى من نقص الخدمات في الوحدات الصحية بها ، وجود بعض القرى بلا وحدات صحية ، كما تعاني معظم الوحدات الصحية من نقص في الأطباء والممرضين والأجهزة الطبية ومعامل التحاليل ، كما تعاني القرى أيضاً من عدم وجود سيارات إسعاف ، وهو الأمر الذي يتسبب في تأخر إسعاف المريض ووصوله إلي أقرب مستشفي، مما يؤدي إلي تدهور حالته أو الوفاة في بعض الحالات. كما يعاني الكثيرين من أزمة انتشار القمامة بشوارع المحافظة ، وامتلاء الصناديق المخصصة لجمعها. وفي بعض الأماكن الأخرى يعاني أهالي المحافظة من أزمة تلوث المياه واختلاطها بمياه الصرف الصحي ، الأمر الذي يدفع البعض لشراء مياه للشرب ، والبعض الآخر لمواجهة الأمراض حال استهلاكه المياه الملوثة.

الجدير بالذكر أن الندوة التي عقدتها جمعية تنمية المجتمع المحلي بالعصلوجي تتكامل مع حزمة كبيرة من الأنشطة المجتمعية التي تنفذها عدة منظمات أهلية شريكة لمؤسسة ماعت في مختلف محافظات مصر  ، وذلك تحت مظلة تحالف منظمات المجتمع المدني من أجل الاستعراض الدوري الشامل الذي تأسس في مايو 2016 .

شكرا للتعليق على الموضوع