بيونجيانج تجري تجربة نووية خامسة.. والصين تعارض بشدة.. وفرنسا تندد

أجرت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، تجربتها النووية الخامسة، وذلك بعد ساعات من رصد أجهزة مراقبة الزلازل انفجارًا قرب موقع التجارب النووية لكوريا الشمالية.

وقال التلفزيون الرسمي لكوريا الشمالية، إن بيونجيانج أصبحت قادرة الآن على وضع رؤوس نووية على صواريخ باليستية.

وأضاف أنه لم يحدث أي تسريب لمواد نووية في التجربة ولم يكن لها تأثير على البيئة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء “رويترز”.

وأعربت وزارة الخارجية الصينية، عن معارضته بشدة لأحدث التجربة النووية، وحثت بقوة كوريا الشمالية على التوقف عن القيام بأي أفعال تفاقم الموقف.

وأضافت الوزارة في بيان مقتضب، أن الصين ستظل متمسكة بهدفها المتمثل في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية ودعم المحادثات السداسية الرامية لحل القضية.

وأكدت وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، أن على كل الأطراف في المجتمع الدولي التحلي بضبط النفس، مشيرة إلى أنه ليس من مصلحة أحد أن تشهد شبه الجزيرة الكورية حالة من الفوضى أو الحرب.

وقالت شينخوا، إنه “ليس من الحكمة” إجراء مثل هذه التجربة لكن قرار كوريا الجنوبية نشر منظومة أمريكية مضادة للصواريخ يضر بشكل خطير بالتوازن الاستراتيجي الإقليمي.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأمريكي دانييل راسيل، إلى أن بلاده ملتزمة بالعمل عن كثب مع اليابان والصين وروسيا وكوريا الجنوبية للضغط على كوريا الشمالية بعد أن أجرت خامس تجربة نووية.

وقال راسيل للصحفيين قبل اجتماع مع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا، “الواقع أن هناك نمطًا متسارعًا لاستفزاز خطير للغاية ينتهك القانون الدولي ويهدد الاستقرار الإقليمي”.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان لها، “تندد فرنسا بقوة بالتجربة النووية الجديدة التي أجرتها كوريا الشمالية الليلة الماضية وتدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى التعامل مع هذا الانتهاك لقراراته”.

شكرا للتعليق على الموضوع