البنك الدولي: 767 مليون شخص يعيشون تحت خط الفقر

قال تقرير للبنك الدولي، نشر أمس الأحد، إن الفقر المدقع يتراجع بشكل ثابت في العالم، لكن الحملة من أجل القضاء عليه بحلول العام 2030 تواجه تهديدًا بسبب تزايد الفوارق الاقتصادية.

وكشف التقرير الذي حمل عنوان “الفقر وتقاسم الازدهار”، أن ما مجمله 767 مليون شخص لا يزالون يعيشون مع أقل من 1.90 دولار في اليوم في العام 2013، نصفهم تقريبًا في إفريقيا جنوب الصحراء، بحسب البيانات.

وتكشف هذه الأرقام، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، تراجع الفقر المدقع بنسبة 12 في المئة، في العالم استفاد منه مئات ملايين الأشخاص رغم تباطؤ النمو.

وتابع التقرير الذي نشر قبل الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن: إن “الفقر المدقع لا يزال يتراجع في العالم رغم تباطؤ الاقتصاد الدولي”.

وهذا التراجع ملاحظ بشكل أكبر على المدى الطويل، فقد انخفض عدد الأكثر فقرا بأكثر من النصف بالمقارنة مع تسعينات القرن الماضي عندما كان هذا العدد يشارف على الملياري شخص، لكن رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم حذر في بيان من أن “عدد الأشخاص المحرومين من دخل مقبول لا يزال أقل بكثير”، إلا أن البنك الدولي حذر من أن القضاء على الفقر المدقع بحلول العام 2030 “لن يتحقق ما لم يستفد الأكثر فقرا من النمو ولذلك علينا القضاء على الفوارق الكبيرة خصوصًا في الدول التي يتركز فيها العدد الأكبر من الفقراء”.

شكرا للتعليق على الموضوع